ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اللغة العربية في الثقافة الجزائرية: الراهن والمأمول

العنوان بلغة أخرى: Arabic Language in Algerian Culture: Current and the Wished
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: خليل، عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1503 - 1514
DOI: 10.54246/1548-010-002-064
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 1172596
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex, science
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللغة العربية | الحضارة | الثقافة | صناع القرار | المؤسسات | الجودة | Arabic | Civilization | The Culture | Legislators | Institutions | The Quality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: اختياري هذا الموضوع أن يكون مجالا للبحث والدرس أملاه شعوري بالخوف من الأخطار المحدقة والمتربصة بمصير اللغة العربية في الجزائر، ذلك أن المحنة التي واجهت وما تزال تواجه لغة الضاد في بلادنا تكاد أن تتحول إلى عداء طفق مذ زمن غير قريب يلاحقها في بلد المليون ونصف المليون شهيد. ويروم هذا البحث توضيح أسباب تقهقر اللغة العربية في حياتنا الاجتماعية والثقافية والاقتصادية وحتى السياسية مع أنها لغة وطنية دستورية وتبيين مدى تقصير الهيئات الرسمية والخاصة في تثبيتها وتجذيرها في واقعنا المعيش. وبطبيعة الحال فإن القول إن اللغة العربية لا خوف عليها في الجزائر ما دامت لغة دستورية، لا يكفي لتبرير هذه السياسة العرجاء المتبعة في التعامل معها؛ فإذا ما كانت فعلا في رأي الجميع لغة وطنية وتمثل حقا إحدى ثوابت الدولة الجزائرية فعلينا أن نلتزم بها مسؤولين ومواطنين على السواء. ويحاول هذا البحث أن يوضح راهن هذه اللغة المشرفة بكونها لغة القرآن الكريم، وكذلك البحث في الآليات والسبل والمناهج والطرق الممكنة للوصول بها إلى المكانة التي تستحق.

What made me choose this subject the area of research and study, is that I am filled with fear of the dangers that beset the potential destiny of the Arabic language in Algeria. This article aims at clarifying the causes of the decline of Arabic in our social, cultural, economic and even political life. Although it is a national constitutional language, it is revealed to what extent the official and private institutions failed to establish and entrench Arabic in our living reality.. There is no fear indeed since Arabic language as long as it is constitutional language , but this is not enough to justify this lame policy used in dealing with it; if really it is so in the opinion of the whole society and is it truly represents one of the constants of the Algerian state, then we have to abide both officials and citizens. This article attempts to clarify the bet of this honorable language as the language of the Holy Quran, as well as the research into the mechanisms, ways, methods and possible ways to put it on the pedestal it deserves.

ISSN: 1112-7163