ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين التضخم والنمو الاقتصادي في الجزائر باستخدام نموذج "STR"

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between Inflation and Economic Growth in Algeria Using STR Model
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: شلوفي، عمير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طلحة، محمد (م. مشارك), بلمقدم، مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جوان
الصفحات: 685 - 712
DOI: 10.54246/1548-013-001-045
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 1172800
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex, science
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تضخم | نمو اقتصادي | عتبة | علاقة غير خطية | جزائر | Inflation | Economic Growth | Threshold | Nonlinear Relationship | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى فحص العلاقة غير الخطية ما بين التضخم والنمو الاقتصادي في الجزائر باستخدام نموذج العتبة ذو الانتقال السلس ((STR خلال الفترة الممتدة من 1980 إلى 2016، وأثبتت هذه الدراسة وجود علاقة لاخطية بين التضخم والنمو الاقتصادي وتم تقدير مستوى العتبة في حدود 5.72%، بحيث تشير الدراسة إلى أن التضخم المنخفض الأقل من مستوى العتبة المقدرة لا يأثر على النمو الاقتصادي في حين أن معدلات التضخم التي تتجاوز مستوى العتبة لها أثر سلبي قوي على النشاط الاقتصادي، مما يحتم على السلطات النقدية تفادي الأضرار الناجمة عن التضخم في حالة تجاوز نسبة العتبة باتخاذ إجراءات كفيلة للحد منها دون تجاوز هذه النسبة واستهداف معدلات دنيا للتضخم تحت هذا المستوى.

This Paper Aims To Analyse The Non-Linear Relationship Between Inflation And Economic Growth In Algeria, Using The Smooth Threshold Regression Model (STR) From 1980 To 2016. The Study Proved That There Is A Nonlinear Relationship Between Inflation And Economic Growth. The Threshold Level Was Estimated At 5.22%. The Study Showed That If The Inflation Rate Is Less Than The Threshold Level, The Inflation Hasen’t Any Influence On The Economic Growth. While The Inflation Rates, Which Exceed The Threshold Rate Have A Significant Negative Impact On The Economic Activity. Monetary Authorities Should Avoid The Damages Caused By The Inflation, When It Exceeds The Threshold Rate Through Taking Adequate Measures To Limit Them Without Exceeding This Ratio And Targeting Minimum Rates Of Inflation Under This Level.

ISSN: 1112-7163