ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البعد الأسطوري في الرواية الجزائرية المعاصرة: قراءة في أعمال عبدالجليل مرتاض

العنوان بلغة أخرى: The Mythical Dimension in the Contemporary Algerian Novel: A Reading in the Works of Abd Al-Jalil Murtad
المصدر: مجلة الكلم
الناشر: جامعة احمد بن بله وهران 1 - مختبر اللهجات ومعالجة الكلام
المؤلف الرئيسي: زغودة، إسماعيل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 164 - 175
DOI: 10.54190/2140-006-001-038
ISSN: 2661-7420
رقم MD: 1172896
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأسطورة | الرواية الجزائرية المعاصرة | عبدالجليل مرتاض | Legend | Contemporary Algerian Novel | Abdul Jalil Mortad
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تعد الأسطورة من أهم المناهل التي يلجأ إليها الأديب قصد تلوين إنتاجه بأشكال جمالية وفنية تبتعد عن الواقع، كما أنها تفتح أفق القراءة أمام المتلقي الذي يعد عنصرا مهما في السلسة الخطابية، فالأدب الأسطوري، إن صح هذا المصطلح، هو شكل أو نمط من الأنماط الأدبية حيث يقوم فيها الأديب بالمزج بين الواقع واللاواقع وبين الحقيقة والخيال. من المسلمات أن جميع الأمم عرفت بعض الأنواع من الطقوس والشعائر التي تبتعد عن الحقيقة والواقع، حتى وإن اختلفت من أمة إلى أخرى ومن مجتمع لآخر، بحسب الطبيعة الاجتماعية والثقافية، ولم تكن الأمة العربية بمنآى عن ذلك فقد عرفت قبل مجيء الإسلام وبعده العديد من الأفكار والمعتقدات والطقوس التي لا مبرر لها في الواقع، وراح أفرادها يمارسونها في حياتهم اليومية، حتى أصبحت جزءا منهم.

Myth is considered one of the most important methods that a writer uses in order to color his production in aesthetic and artistic forms that diverge from reality, and it opens the horizon of reading to the recipient, which is an important element in the discursive series. In it, the writer mixes reality and non-reality, between truth and fiction. It is a given that all nations have known some types of rituals and rituals that diverge from the truth and reality, even if they differed from one nation to another and from one community to another, according to the social and cultural nature, and the Arab nation was not immune to that. Which is unjustified in reality, and its members practiced it in their daily lives, until it became a part of them.

ISSN: 2661-7420