ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السنن الإلهية في النفس الإنسانية من خلال تفسير التحرير والتنوير لمحمد الطاهر بن عاشور "1296 هـ./1879 م. - 1393 هـ./1973 م."

العنوان بلغة أخرى: Divine Canons in the Human Psychology through Tafsir Al-Tahrir Wa'ltanwir by Muhammad Al-Tahir Bin Ashour "1296 AH./1879 AD.- 1393 AH./1973 AD".
المؤلف الرئيسي: الحبسية، فاطمة بنت محمد بن سعيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البوسعيدي، صالح بن أحمد بن سيف (مشرف), المنصوري، المبروك الشيباني (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2020
موقع: مسقط
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 1 - 285
رقم MD: 1173820
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية التربية
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

224

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى: التعرف على السنن الإلهية في النفس الإنسانية بجوانبها المختلفة التكوينية والروحية والفكرية والسلوكية بالاعتماد على كتاب التحرير والتنوير لمحمد الطاهر بن عاشور. قامت الباحثة بتقسيم الرسالة إلى تمهيد وثلاثة فصول، حوى التمهيد نبذة مختصرة عن أبرز معالم سيرة الشيخ محمد الطاهر بن عاشور، وكتابه التحرير والتنوير. وتحدث الفصل الأول عن موضـوع السنن الإلهية من حيث مفهومها وخصائصها وأنواعها مع عرض موجز للثقافة السننية بين الماضي والحاضر. كما تم الحديث فيه عن سنن النفس الإنسانية من حيث المقصود بها وتفريعاتها، وعقبه بيان الفكر السنني عند العلامة ابن عاشور في تفسيره مع عرض أبرز المصطلحات التي استخدمها للتعبير عنه، ونماذج من السنن التاريخية والكونية في تفسيره. وجاء في الفصل الثاني بيان سنن النفس الإنسانية التي تتعلق بجانب الخلق والتكوين وبالجانب الروحي أما الفصل الثالث فتعرض للسنن الفكرية والنفسية والسلوكية في النفس الإنسانية، مع الاستدلال على ما سبق ببعض ما جاء في كتاب التحرير والتنوير وكذلك بالاستناد إلى نصوص أخرى مؤيدة. ومن النتائج التي خلصت إليها الدراسة: يعد محمد الطاهر بن عاشور من المهتمين بالسنن في تفسيره، فقد أشار إلى تعريفها وبعض خصائصها بجميع أنواعها الإنسانية والتاريخية والكونية، وعبر عنها بلفظها أو بألفاظ في معناها، وأن لكل جانب من جوانب النفس الإنسانية سننه التي تحكمه وتنظمه وتتمكن النفس من خلال تحقيقها والمضي على نهجها من القيام بدورها الاستخلافي على أكمل وجه، فمن السنن التكوينية الوجودية التكريم الإلهي للإنسان ويدخل تحتها حسن التقويم وسنة الاستخلاف وسنة التسخير، ومن السنن التكوينية كذلك سنة التدرج وسنة الاختلاف وسنة الزوجية، ومن سنن الجانب الروحي في النفس الإنسانية أصالة التوحيد في النفس الإنسانية وكون القرآن هو مصدر الهدى وعلاج فقر الروح، وقيام النفس على ثنائية الهدى والضلال وسنة الاختيار والإرادة الحرة، وسنن الهدى قائمة على العبادة والمجاهدة والموازنة بين مطالب الدنيا والآخرة، ومن السنن التي تخص الجانب الفكري أن إصلاح الفكر والاعتقاد هو أساس كل إصلاح، وأن التفكر المجرد في الكون ومخلوقاته يوصل إلى حقيقة الوجود، وأن الطبيعة البشرية محبة للعلم نزاعة للمعرفة، وسنن الجانب النفسي والسلوكي تتمثل في أن الرجاء والخوف هي دوافع للعمل، وأن نظام الحياة قائم على اليسر وهو منهج التعامل مع النفس، وعقيدة الرضا تحقق الاستقرار والسلام للنفس البشرية. هذا ملخص ما جاء في هذه الرسالة، وأسأل الله التوفيق والسداد إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه.