ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التغيرات النفسية والسلوكية التي طرأت على الأطفال أثناء فترة حظر التجول المرتبط بفيروس كورونا كوفيد-19

العنوان بلغة أخرى: Psychological and Behavioral Changes Occurred to Children During the Lock-Down Related to COVID-19
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: السهل، راشد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوكبر، أنوار عبدالله (م. مشارك), العبيدلي، عائشة أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج35, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 15 - 40
DOI: 10.34120/0085-035-999-001
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 1173833
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحجر المنزلي | كوفيد-19 | التغيرات النفسية والسلوكية | المشكلات النفسية والسلوكية | Covid-19 | Lock Down | Psychological and Behavioral Changes | Psychological and Behavioral Disorders
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

90

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن التغيرات النفسية والسلوكية التي طرأت على الأطفال خلال فترة حظر التجول المرتبط بكوفيد - 19. قسمت أداة الدراسة (الاستبانة) إلى ثلاثة محاور هي: 1- المشكلات النفسية التي ظهرت على الأطفال أثناء حظر التجول، 2- المشكلات السلوكية التي ظهرت على الأطفال أثناء حظر التجول، 3- التغيرات السلوكية الإيجابية التي ظهرت على الأطفال أثناء حظر التجول، بجانب التعرف على المتغيرات الديمغرافية من نوع المستجيب (أب/ أم)، الحالة الاجتماعية، المستوى التعليمي، ومدة حظر التجول، ودورها في بروز سلوكيات ومشكلات جديدة أو تغيرات سلوكية إيجابية من وجهة نظر الوالدين. تكونت عينة الدراسة من 1294 ولي أمر من الذين لديهم أطفال تتراوح أعمارهم بين 6 و12 سنة. تبين من النتائج ظهور تغيرات ذات درجة متوسطة في الاتجاهين السلبي والإيجابي، بمعنى أشارت النتائج إلى بروز مشكلات سلوكية ونفسية ذات درجة متوسطة، بجانب أيضا حدوث تغيرات ذات درجة إيجابية متوسطة على سلوكيات الأطفال؛ نتيجة لتواجدهم مع أفراد أسرهم أثناء فترة حظر التجول.

This study aims to explore the psychological and behavioral changes that occurred to children during lock-down period related to COVID- 19. The tool of the study is divided into three parts: 1- psychological disorders experienced by children during lock down, 2- behavioral disorders exhibited by children during lock down, 3- noticeable positive behavioral changes of children during lock down. The study, also, identified differences related to demographic variables: respondent gender (father / mother), current marital status, educational level, duration of lock down. The study sample consisted of 1294 parents who had children between the ages of 6 and 12 years. Results showed the emergence of moderate-degree changes in the negative and positive directions, due to their presence with their family members during lock-down period.

ISSN: 1029-810X