ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صدق البناء العاملي لمقياس نمط الشخصية د-14 في البيئة المصرية

المصدر: علم النفس
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: الشناوي، أمنية إبراهيم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): El-Shenawy, Omnia l.
مؤلفين آخرين: شحاته، عبدالمنعم (م. مشارك)
المجلد/العدد: س33, ع127
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 49 - 69
ISSN: 1110-0745
رقم MD: 1173939
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نمط الشخصية د | وجدان سلبي | كف إجتماعي | ثبات | تحليل عاملي توكيدي | Type D | Negattive Affect | Reliabitity | Confirmatory Factor | Social Inhibition
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى اختبار الكفاءة السيكومترية لمقياس نمط الشخصية "د" النسخة العربية في البيئة المصرية، وذلك بالتحقق من مدى مطابقة البناء العاملي للمقياس مع النموذج الذي افترضه معد المقياس الأصلي، ومدى اختلاف هذا البناء بين الذكور والإناث، بالإضافة إلى التحقق من صدق التكوين الفرضي للمقياس، حيث تم تطبيق المقياس على 248 من طلاب كليم الآداب جامعة المنوفية بعمر يتراوح بين 18:25 عاما، وبمتوسط عمري قدره 20.77 عاما وانحرافا معياري قدره 1.43 عاما. وقد أظهرت نتائج التحليل العاملي التوكيدي تطابق البناء العاملي للمقياس مع نموذج العاملين الذي اقترحه معد المقياس الأصلي، كما أظهرت نتائج التحليل العاملي التوكيدي المتعدد للمجموعات عدم اختلاف البنية العاملية للمقياس بين الذكور والإناث، وأشارت النتائج أن الذكور أعلى وبشكل دال إحصائيا من الإناث في كل من الوجدان السلبي والكف الاجتماعي، وان الأصغر عمرا أعلى بشكل دال إحصائيا من بقية الفئات العمرية في كل من الوجدان السلبي والكف الاجتماعي، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية دالة بين الوجدان السلبي وكل من القلق والعدائية. وبين الكف الاجتماعي والعدائية. وأظهرت بنود مقياس نمط الشخصية "د-14" اتساقا داخليا مقبولا حيث كانت قيم معاملات ألفا لكل من الوجدان السلبي والكف الاجتماعي 0.77 و0.60 على التوالي.

The current study examined the Psycho¬metric Efficiency of The Arabic version of Type D Scale in sample of 248 university students (Mage = 20.27 years):Confirmatory Factor Analysis results confirmed the two- factor structure of the DS14, the subscales; Negative Affect and Social Inhibition were shown to be valid, internally consistent (Cronbach's α=0.77/0.68): Males had higher scores on both negative affect and social inhibition than females, in addition, there were significant differences between age categories in Negative Affect and Social Inhibition. Furthermore; Negative Affectivity was positively associated with Anxiety Hostility, and Social inhibition was positively associated with Hostility. Results were discussed in the light of previous literature.

ISSN: 1110-0745