ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نقمة المؤسسات: أدلة من البلدان العربية الغنية بالنفط

العنوان بلغة أخرى: The Ins situations Curse: Evidences from Arab Oil Rich Countries
المصدر: مجلة معهد العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة الجزائر 3 - كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: حواس، أمين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 13 - 38
DOI: 10.54244/1902-023-001-041
ISSN: 1112-2382
رقم MD: 1174064
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نقمة المواد | نقمة المؤسسات | النمو الاقتصادي | البلدان العربية الغنية بالنفط | Resource Curse | Institutions Curse | Economic Growth | Arab Oil Rich Countries
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تشير أدبيات النمو ونقمة الموارد على حقيقة وجود فائزين وخاسرين في مجال النمو الاقتصادي بالنسبة للبلدان ذات وفرة النفط. لماذا تعمل الموارد الطبيعية على تحفيز الازدهار في بعض البلدان والركود في بلدان أخرى؟ في هذه الورقة، نقوم بتقديم حجج دامغة ضد نظرية نقمة الموارد وتخطي المأزق الحالي الذي ولدته الدراسات الإحصائية المؤكدين على أن اكتشافات الموارد لا تؤدي إلى مؤسسات سيئة. بلا من ذلك، تؤدي سوء المؤسسات إلى تجنيد قدرات الدولة لصالح زيادة اكتشاف وتنمية الموارد. في حالة البلدان العربية الغنية بالموارد، التفسير الأساسي للتخلف في المنطقة هي طبيعة مؤسساتها الاستغلالية السياسية والاقتصادية المختلة وظيفيا ذات جذور تعود إلى فترة ما قبل اكتشاف النفط مما يمنع البلدان في الشروع في مسار تنموي مستدام.

The evidence from growth and resource curse literature shows that oil abundant countries constitute both growth losers and growth winner. Why do natural resources induce prosperity in some countries but stagnation in others? In this paper, we provide invulnerable arguments against standard Resource Curse theory and attempt to cut through the current impasse generated by the statistical studies by maintaining that resource discoveries don't lead to bad institutions. Instead, institutional badness leads to mobilize state capacity for discovering and developing resources. We argue in this paper that the primary explanation of underdevelopment in the arab region is their dysfunctional extractive political and economic institutions which predate resource discovery that preventing these countries from embarking on a sustainable development path.

ISSN: 1112-2382