ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كتاب النور في الدور وهي رسالة في الطلاق الدوري الذي شغل العلماء في القرن الخامس تأليف الإمام العلامة الفقيه تقي الدين أبي الحسن علي بن عبدالكافي السبكي الشافعي، ت. 756 هـ.: تحقيقا ودراسة

العنوان بلغة أخرى: Al-Nawr Book in Al-Dur Investigation and Study an Investigation and Study
المصدر: مجلة العلوم الشرعية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: تقى الدين السبكي، علي بن عبدالكافي بن علي بن تمام، ت. 756 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السعود، صالح بن علي بن محمد (محقق)
المجلد/العدد: مج14, ع6
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: مايو
الصفحات: 4234 - 4284
ISSN: 1658-4066
رقم MD: 1174174
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: The author deals with a well-known doctrinal issue in Shafi’I jurisprudence with the surriya issue, and its formula is a man says to his wife: (If you divorce you, you divorce three before it, then he divorced her). The specificity of this issue comes in terms of the fact that the form of divorce in it leads to the occurrence of the role. This led to the disagreement of the jurists regarding the occurrence of divorce in this formula, and the author has studied the issue and mentioned the sayings therein and the evidence for each saying, and the objection to the saying that divorce does not take place while discussing it, because of the importance of divorce issues because of the connection and overlap between its parts that may appear in some of its formulas. It’s difficult to stand on its judgment.

تناول المؤلف في مسألة فقهية مشهورة في الفقه الشافعي بالمسألة السريجية، وصيغتها أن يقول الرجل لزوجته: (إن طلقتك فأنت طالق قبله ثلاثا، ثم طلقها)، وتأتي خصوصية هذه المسألة من حيث كون صيغة الطلاق فيها تؤدي إلى حصول الدور؛ مما أدى إلى اختلاف الفقهاء في وقوع الطلاق في هذه الصيغة، وقد قام المؤلف بدراسة المسألة وذكر الأقوال فيها والأدلة لكل قول، والاعتراض على القول بعدم وقوع الطلاق مع مناقشتها، وذلك لأهمية مسائل الطلاق لما قد يرد في بعض صيغها من ارتباط وتداخل بين أجزائها، فيصعب الوقوف على حكمها.

ISSN: 1658-4066

عناصر مشابهة