ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهمية الإفصاح عن التكاليف البيئية في الشركات النفطية العاملة في إقليم كوردستان

العنوان بلغة أخرى: Consideration of Environmental Cost Disclosure in the Oil Sector of Kurdistan Region
المصدر: مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الأنبار - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: سعيد، يعقوب أحمد حمه (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالله، هەر ێم أحمد (م. مشارك), أحمد، رزكار علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 151 - 170
ISSN: 1998-8141
رقم MD: 1174864
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التلوث البيئي | التكاليف البيئية | الإفصاح | الشركات النفطية | Pollution | Environmental Costs | Disclosure | Oil Companies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان مدى أهمية التكاليف البيئية والإفصاح عنها من قبل الشركات النفطية عاملة في إقليم كوردستان. انه تسليط الضوء على ورقة عمل حول المعالجة المحاسبية والإبلاغ المالي لتكاليف البيئة لفريق الخبراء الحكومي الدولي والمعني بالمعايير الدولية للمحاسبة، وتسليط الضوء على اللوائح والأنظمة الحكومية المتعلقة بحماية البيئية وذلك في البيئة الإقليم متمثلة في مصلحة الأرصاد وحماية البيئة، كما يهدف أيضا إلى تقييم الإفصاح المحاسبي عن التكاليف البيئية في شركات النفطية المحلية والعالمية العاملة في إقليم كوردستان، وقياس مدى الإفصاح النقدي والكمي والوصفي لتكاليف البيئة وذلك من خلال دراسة وتحليل التقارير المالية لشركات النفط العاملة في إقليم كوردستان. وفي سبيل تحقيق أهداف البحث تمت دراسة وتحليل القوائم المالية لشركات النفط العاملة في إقليم كوردستان. وقد انتهى البحث إلى أن شركات النفط لم تفصح بشكل كاف عن تكاليف البيئة في التقارير المالية. وتبين أن شركات النفط لا تتحمل مسؤولياتها الكاملة فيما يخص حماية البيئة والمحافظة عليها وإنما تتحمل بصورة جزئية حسب القوانين والإصدارات المحلية. وإن للإفصاح عن التكاليف التلوث البيئي له أهمية على الاحتفاظ بالبيئة من قبل الشركات نفط في الإقليم.

This research paper aims to shed light on the accounting treatment and financial reporting regarding environmental costs of a sample of oil companies who operate in Kurdistan Region. It also seeks to shed light on the government regulations related to environmental protection in Kurdistan Region represented by the Department of Environment Protection. It also aims to assess accounting disclosure about environmental costs in the oil production and refining companies, and to measure the level of fiscal, quantitative and descriptive disclosure about environmental costs. In order to achieve this aim, the research examines and analyzes financial data and reports for the sample of oil companies that operate in Kurdistan Region. The findings suggest that the oil companies do not adequately disclose the environmental costs in their financial reports. This means, they are not held accountable and responsible towards environmental. However, they obey to some relevant local laws. The results indicut the significance of the disclosure of environmental costs to limit pollution by the oil companies in the region.

ISSN: 1998-8141