ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحقيق الجنائي الرقمي

العنوان بلغة أخرى: Digital Criminal Investigation
المصدر: مجلة جامعة الملك سعود - الحقوق والعلوم السياسية
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: أحمد، حنان محمد الحسيني (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهبدان، سحر علي عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج33, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يوليو
الصفحات: 129 - 150
DOI: 10.33948/1203-033-002-002
ISSN: 1658-5216
رقم MD: 1174880
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جريمة | جرائم معلوماتية | إجراءات التحقيق | دليل رقمي | Crime | Information Crimes | Investigation Procedures | Digital Evidence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

253

حفظ في:
المستخلص: أفرزت الثورة المعلوماتية الحديثة نوعاً جديداً من الجرائم وهو ما يسمى بالجرائم الرقمية أو الجرائم المعلوماتية والتي تمثل أنماطا متعددة من السلوك الإجرامي تتم من خلال الأجهزة الحاسوبية والشبكة المعلوماتية، وحيث إن الجريمة الرقمية ترتكب في عالم افتراضي فقد أثير التساؤل حول مدى تطور إجراءات التحقيق الجنائي حتى يمكن التعامل مع هذا النوع الجديد من الإجرام حيث إنها تخضع بالضرورة لإجراءات تختلف عن القواعد الإجرائية التقليدية لاستخلاص الدليل الجنائي، ولذلك تبدت أهمية موضوع البحث وهو التحقيق الجنائي الرقمي القائم على التحليل الجنائي الرقمي باستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة، للحصول على ما يسمى بالدليل الرقمي وتحقيقه بالطرق المثبتة علميا والتي تؤكد على ضرورة مشروعيته، ولذلك ارتكز هذا البحث على معرفة الأصول القانونية للتحقيق الجنائي الرقمي من خلال بيان أصول وقواعد هذا التحقيق وما يعترضه من معوقات، وكذلك معرفة الآليات الإجرائية الحديثة لاستخراج الأدلة الرقمية من أجهزة الحاسب الآلي والشبكة المعلوماتية، وتم اتباع المنهج التحليلي في بيان قواعد وإجراءات هذا التحقيق.

Cybercrime is a new type of crime, which was produced by the modern information revolution. Cybercrime represents multiple types of criminal behavior conducted through computer hardware and the information network. Moreover, since cybercrime is committed in a virtual world, the question has been raised as to how criminal investigation procedures have evolved so it can deal with this new type of crime for the purpose of extracting digital evidence. Because the nature of cybercrime is different from traditional crimes, cybercrime must be subject to procedures that are different from the traditional procedural rules. Therefore, the research explains and analyzes the digital forensic investigation and modern technological techniques to obtain the so-called digital evidence and assure its legitimacy. It will also demonstrate the obstacles cyber investigation may encounter. This research follows the analytical approach in describing the rules and procedures of this investigation.

ISSN: 1658-5216

عناصر مشابهة