ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ترجيحات البيهقي في كتابه الخلافيات في باب الخيار: دراسة فقهية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Preferences of Imam Al-Bayhaqi in the Controversies the Door of Choice: A Comparative Fiqhi Study
المصدر: مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية
الناشر: جامعة الأنبار - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عبدالرزاق، أحمد رجب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكربولى، محمد عبيد جاسم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع49
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: أيلول
الصفحات: 135 - 160
ISSN: 2071-6028
رقم MD: 1174999
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخيار | البيع | البيهقي | Option | Sale | Al-Bayhaqi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: إن الخيار في البيع له أثر في حياة الناس من حيث إمضاء عقد البيع أو عدمه، والشريعة الإسلامية الغراء ما جاءت إلا لحماية أموال الناس، فهناك شروط لصحة عقد البيع من عدمه كخيار المجلس وخيار الشرط وكذلك الرؤية والعيب وهذه تعتبر من أهم الخيارات عند العلماء، فإذا باع الإنسان أو اشترى وغبن كان له الخيار في الرجوع في البيع وفسخ العقد، بشرط أن يكون جاهلاً ثمن السلعة ولا يسن الماسكة؛ لأنه يكون حينئذ مشتملاً على الخداع الذي يجب أن يتنزه عنه المسلم فإذا حدث هذا كان له الخيار بين إمضاء العقد أو إلغائه.

The choice in selling has an impact on the lives of people in terms of whether or not the sale contract is signed, and the glorious Islamic Shari'a came only to protect people's money. If a person sells or buys and is misguided, he has the option to return to the sale and annul the contract, provided that he is ignorant of the price of the commodity and does not enact the catcher because at that time it involves deception that the Muslim should abstain from. If this happens, he has a choice between signing the contract or canceling it.

ISSN: 2071-6028