ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الترجيح بالحديث النبوي الشريف فيما اختلف فيه النحاة: ابن مالك من خلال كتابه شرح التسهيل أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Weighting of the Noble Prophetic Hadith about what the Grammarians Differed: Ibn Malik through his Book Explanation of the Facility as a Model
المصدر: مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: اللهيبي، عائشة بنت مرزوق بن حامد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع45
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: آذار
الصفحات: 1 - 22
DOI: 10.51990/2228-013-045-001
ISSN: 2074-9554
رقم MD: 1175112
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأثر | الحديث | الخلاف النحوي | نماذج تطبيقية | Impact | Hadith | Grammatical Controversy | Applied Models
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هذا بحث يدور حول (الترجيح بالحديث الشريف فيما اختلف فيه النحاة ابن مالك من خلال كتابه "شرح التسهيل" أنموذجا)، يعرض لآراء الإمام ابن مالك التي رجح فيها بعض القواعد ولآراء النحوية من خلال شواهد من الحديث النبوي الشريف في كتابه (التسهيل). وتمت دراستها دراسة وصفية تحليلية، مرتبة وفق ترتيبه في شرحه للتسهيل. ولقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. كان ابن مالك إماما للنحاة في الترجيح بالحديث النبوي الشريف. ٢. كان ابن مالك يذكر الحديث دعما لرأيه من السماع ودليلا عليه، فيعمد إلى الترجيح في المسألة بذكر الأمثلة ويأتي بالحديث بوصفه تدليلا على ذلك. ٣. عدم اهتمام ابن مالك ومن تبعه من النحاة بإسناد الحديث النبوي الشريف، والتثبت من الراوي ولرواية. 4. عدم اهتمام ابن مالك بنسبة الآراء النحوية إلى أصحابها، وخاصة المذهب الكوفي. 5. بروز المذهب الوسط لابن مالك في المسائل النحوية. ٦. من أبرز النحاة المتأثرين بابن مالك في الترجيح بالحديث النبوي: ابنه بدر الدين، وبن هشام، وابن عقيل. 7. انفراد ابن مالك بالأحاديث التي اعتمدها في ترجيح مسألة نحوية، أو ميل لمذهب، أو رأي نحوي محدد، ما عدا مسألتين. اعتمد ابن مالك على فهمه لدلالات الأحاديث التي أقام عليه ترجيحه وكانت في مجملها تتناسب ومقصدية الحديث الشريف دون لي النص أو إجحاف في تأويله.

The subject of this research is the weighting of the noble prophetic hadith in which grammarians differed (Ibn Malik through his book Explanation of Facilitation as a model). His research studies the hadiths that Ibn Malik used to weight between the different grammatical doctrines and opinions in his book. The study follows a descriptive and analytical approach to study the hadiths following the same order Ibn Malik used in his book. The study concludes that: 1. Ibn Malik was the imam of the grammarians who weight using prophetic hadith. 2. The nonchalance of Ibn Malik and those who followed him from the grammarians in verifying the chain oh the Prophet's hadith, the narrator and the narration. 3. The nonchalance of Ibn Malik and those who followed him in attributing grammatical opinions to their owners; specially those of Kufic school. 4. The emergence of Ibn Malik's moderate school in grammatical issues. 5. Among the most prominent grammarians influenced by Ibn Malik in weighting using the prophetic hadith are his son Badr Aldin, Ibn Hisham, and Ibn Oqail. 6. The Uniqueness of the hadiths to weighting grammatical issue or grammar opinion. Except two issues.

ISSN: 2074-9554

عناصر مشابهة