ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأبنية الصرفية في مرقاة المفاتيح في شرح مشكاة المصابيح للملأ على القاري الهروي

العنوان بلغة أخرى: Moral Structures in Marqat Al-Muftah in Explaining Mishkat Al-Masabeeh by Ali Al-Qarie Al-Harawi
المصدر: مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمد، بشير علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، سهيلة طه (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع45
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: آذار
الصفحات: 99 - 111
DOI: 10.51990/2228-013-045-007
ISSN: 2074-9554
رقم MD: 1175161
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البناء الصرفي | مشكاة المصابيح | البلاغة | علي القاري الهروي | Morphological Construction | Mishkat Al-Musabih | Rhetoric | Ali Al-Qarie Al-Harawi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أن هذا المبحث جاء للوقوف على ظاهر البناء الصرفي الوارد في الأحاديث النبوية الشريفة التي تطرقها القاري في كتابه مرقاة المفاتيح في شرح مشكاة المصابيح. وقد بين هذا المبحث أن القاري تطرق إلى الأبنية الصرفية للمشتقات ومنها اسم الفاعل من حيث التجرد والزيادة في الثلاثي والرباعي المجرد والمزيد. حيث بين من خلال دراسته الصرفية والنحوية والدلالية والبلاغية وحيث فسر وبين المعاني الواردة في أحاديث النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

This paper deals with the phenomenon morphological structures in the prophets Hadeeths in his Mirkat Al-Mafateeh sharh Miskat Al-Masabeeh. This paper shows that the Al-Qarie tackled the denvative morphological constructs of derivatives, including the subject's name in terms of abstraction and the increase in the abstract and quadruple and more. Where he showed through his studies. Morphological, grammatical, semantic, and rhetorical, and where it is explained and among the meanings contained in the hadiths of the Prophet Muhammad Hadeeth's.

ISSN: 2074-9554