ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نساء الجزائر في منمنمات محمد راسم

العنوان بلغة أخرى: Algerian Women in Mohamed Racim 'S Miniatures
المصدر: مجلة ريحان للنشر العلمي
الناشر: مركز فكر للدراسات والتطوير
المؤلف الرئيسي: فايزة، جبوري (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوطاجين، السعيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 207 - 225
ISSN: 2709-2097
رقم MD: 1175217
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نساء الجزائر | التصوير الإسلامي | الفنان المسلم | محمد راسم | المنمنمة | Women of Algeri | Islamic Painting | Muslim Artist | Mohammed Racim Miniature
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: يعتبر الفنان محمد راسم قامة من قامات فن المنمنمات بالجزائر، كان يروج لهويته الثقافية في لوحاته بالألوان والأشكال الجذابة، وبما أنه نشأ في القصبة فرصد لنا بريشته يوميات سكانها واحتفالاتهم، وعمائرهم. وكانت المرأة الجزائرية حاضرة بأعماله، وهي مرتدية أبهى الألبسة التقليدية منها "الكراكو" "والحايك" و"العجار"...لكن في إحدى لوحاته وظفها بصورة مخالفة تماما لما رأيناه منه في منمنماته، وظف العنصر النسوي في مشهد يتنافى مع ثقافة بلاده، خاصة وأنه نشأ في منطقة محافظة. يظهر لنا في هذه الصور مدى تأثره الكبير بالأساليب الفنية الغربية منها التصوير العار، فيظهر في جل أعمال الفنانين الغربيين مثل ذلك منهم الفنان بيكاسو وإتيان دينيه قبل أن يدخل الإسلام، وغيرهم من الفنانين اللذين استلهموا أفكارا من تراثهم، بتصوير الإنسان مجردا من ملابسه لإبراز الكمال الجسماني... وبما أن الفنان راسم يظهر انحراف ذوقه الفني في إحدى منمنماته، فهذا لا يمكننا القول بأنه كان يشجع على فكرة الاستيطان، لأن غالبية أعماله تثبت عكس ذلك، تنم عن مدى تشبثه بهويته الثقافية وإثباته لانتمائه منها في لوحة "الأمير عبد القادر" و"معركة بحرية" و"حومة سيدي الشريف" و"داخل المسجد" و"هذا براق النبي صلى الله عليه وسلم". يعتبر الفنان محمد راسم قامة من قامات فن المنمنمات بالجزائر، كان يروج لهويته الثقافية في لوحاته بالألوان والأشكال الجذابة، وبما أنه نشأ في القصبة فرصد لنا بريشته يوميات سكانها واحتفالاتهم، وعمائرهم. وكانت المرأة الجزائرية حاضرة بأعماله، وهي مرتدية أبهى الألبسة التقليدية منها "الكراكو" "والحايك" و"العجار"...لكن في إحدى لوحاته وظفها بصورة مخالفة تماما لما رأيناه منه في منمنماته، وظف العنصر النسوي في مشهد يتنافى مع ثقافة بلاده، خاصة وأنه نشأ في منطقة محافظة. يظهر لنا في هذه الصور مدى تأثره الكبير بالأساليب الفنية الغربية منها التصوير العار، فيظهر في جل أعمال الفنانين الغربيين مثل ذلك منهم الفنان بيكاسو وإتيان دينيه قبل أن يدخل الإسلام، وغيرهم من الفنانين اللذين استلهموا أفكارا من تراثهم، بتصوير الإنسان مجردا من ملابسه لإبراز الكمال الجسماني... وبما أن الفنان راسم يظهر انحراف ذوقه الفني في إحدى منمنماته، فهذا لا يمكننا القول بأنه كان يشجع على فكرة الاستيطان، لأن غالبية أعماله تثبت عكس ذلك، تنم عن مدى تشبثه بهويته الثقافية وإثباته لانتمائه منها في لوحة "الأمير عبد القادر" و"معركة بحرية" و"حومة سيدي الشريف" و"داخل المسجد" و"هذا براق النبي صلى الله عليه وسلم".

The artist Mohamed Racim is considered one of the symbols of miniature art in Algeria. He used to promote his cultural identity in his paintings with attractive colors and shapes, and since he grew up in the Kasbah, he showed us with his brush the diaries of its residents and their celebrations. The Algerian woman was present in his works, and she wore the most luxurious traditional clothes, including "karaku", "haik" and "ajjar" ... But in one of his paintings he employed them in a way that is completely contrary to what we saw in his miniatures, He employed the female element in a scene that contradicts the culture of his country, especially since he grew up in a conservative area. In this image, it appears to us how much he was influenced by Western artistic styles, including shameful photography, showing most of the work of Western artists, such as Picasso and Etienne Dennett, before he entered Islam, these artists derived their culture from their heritage, by photographing the human being stripped of his clothes to highlight the physical perfection ... Since the artist Rasim shows the deviation of his artistic taste in one of his miniatures, we cannot say that he was encouraging the idea of settlement, because the majority of his works prove the opposite, indicating the extent to which he clings to his cultural identity and proves his affiliation with it in the painting “Prince Abdul Qadir” and “Naval Battle” “Houmt Sidi Al-Sharif’, “Inside the Mosque” and “This is the Buraq of the Prophet, may God bless him and grant him peace”.

ISSN: 2709-2097

عناصر مشابهة