ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحتمية في الشعر الأندلسي: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Determinism in the Andalusian Poetry: An Analytical Study
المصدر: مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: صالح، فواز أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع45
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: آذار
الصفحات: 40 - 62
DOI: 10.51990/2228-013-045-028
ISSN: 2074-9554
رقم MD: 1175402
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحتمية | الشعر الأندلسي | عوامل غيبية | مناة | Determinism | Andalusian Poetry | Unseen Factors | Manat "Pre-Islamic Goddess"
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تبحث هذه الدراسة الجانب الفلسفي في الشعر الأندلسي في ضوء تطبيق مصطلح (الحتمية) على شعر الشعراء، والحتمية رأي في الحياة مؤداه أن شؤون الإنسان محكومة بعوامل غيبية لا سلطة لهم عليها تحتم عليهم القبول بها والخضوع لها، والحتمية بمدلولها العام تعود بنا إلى العصر الجاهلي على نحو عشوائي. هي في بعض أقوالهم حظ غاشم وفي بعضها الآخر دهر قاهر، وربما اقترنت عندهم بالآلهة (مناة) وعرفت بينهم بالدهرية واقترنت بالقضاء والقدر في العصر الإسلامي. والشعر الأندلسي كغيره لم يستطع التحرر من تلك الرواسب الفكرية التي بقيت في مخزون فكر الشاعر الأندلسي، والتي يمكن من خلالها أن نتلمس الجوانب الفلسفية في الشعر علها تكون بداية لتطبيق مصطلحات فلسفية أخرى، وهذا ما يصبو إليه هذا البحث.

The study tackles the philosophical aspect of Andalusian poetry via applying the expression of determinism on poems of poets. Determinism means that human affairs are governed by unseen factors upon which they have no control, and that they have to submit to them. Determinism, in its broad sense, dates back to the Pre-Islamic Era and signifies, in some of their sayings, oppressive lots or as in other sayings, oppressive era. It was Known as doctrine of Dahr (atheism), which is related to both, Goddess (Manat), and Fate in the Islamic era. The Andalusin poetry, as other poetry, couldn't be free of those inherited thoughts, which were deeply rooted in the thinking of the Andalusian poets. The study aims at considering some philosophical concepts in this poetry and set them as a beginning to applying other philosophical terms in other instances.

ISSN: 2074-9554

عناصر مشابهة