ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Regionalism as a Means to Stabilize the WTO Trading System

العنوان بلغة أخرى: الإقليمية كوسيلة لتحقيق الاستقرار في نظام التجارة بمنطقة التجارة العالمية
المصدر: مجلة كلية القانون الكويتية العالمية
الناشر: كلية القانون الكويتية العالمية
المؤلف الرئيسي: سيد، صديق محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Seyad, Sideek Mohamed
المجلد/العدد: مج8, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 265 - 294
DOI: 10.54032/2203-008-970-012
ISSN: 2410-2237
رقم MD: 1175927
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاتحاد الأوروبي | منطقة التجارة العالمية | قانون التجارة | التكامل الإقليمي | الأزمة المالية | European Union | World Trade Organization | Trade Law | Regional Integration | Financial and fiscal Crisis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: يجب أن يتكيف قانون التجارة الدولي مع التغييرات الديناميكية في نظام التجارة العالمي، حيث تتجه بعض الدول لاتخاذ تدابير أحادية الجانب إما لتعزيز أو حماية أسواقها على سبيل المثال عن طريق فرض تعريفات عقابية عندما لا يتم تنقيح القوانين لمثل هذه التغييرات. وقد تؤدي هذه التدابير حتما إلى اتخاذ تدابير مضادة من قبل الطرف المتضرر. وإذا لجأت المزيد من الدول إلى تبني مثل هذه التدابير التجارية المربكة والتدابير المضادة من جانب واحد، فقد يؤدي ذلك إلى تقويض ديناميكيات واستقرار النظام التجاري المتعدد الأطراف بشكل خطير. سيتم اعتماد نهج دراسة الحالة في هذه الورقة لتناول طبيعة التوترات التجارية الموجودة بين أكبر ثلاثة اقتصادات في العالم؛ الولايات المتحدة وجمهورية الصين الشعبية والاتحاد الأوروبي، من أجل تسليط الضوء على التحديات الحالية التي تواجه النظام التجاري متعدد الأطراف. ويكمن الهدف الأساسي من هذا البحث في تناول وتحديد أوجه القصور في النظام القانوني الحالي الذي ينظم نظام التجارة الدولية. وبصرف النظر عن دراسة مدى إمكانية تعديل قواعد منظمة التجارة العالمية أو تنقيحها، ستناقش الورقة أيضا مجال إنشاء منظمات إقليمية مثل الاتحاد الأوروبي وزيادة تعزيز العلاقات التجارية بين الدول الأعضاء مثل جامعة الدول العربية قد يكون نهجا مفيدا من أجل القضاء، أو على الأقل تقليل التوتر الذي ينشأ بشكل معتاد في النظام التجاري متعدد الأطراف.

International trade law should adapt itself to the dynamic changes in the global trading system. It is only when the laws are not refined to such changes some countries tend to take unilateral measures to either promote or protect their respective markets for example by means of imposing punitive tariffs. Such measures may inevitably lead to counter measures being adopted by the affected party. If more and more countries resort to adopting such unilateral disruptive trade measures and counter measures, it may seriously undermine and threaten the dynamics and stability of the multilateral trade system. A case study approach will be adopted in this paper examine the nature of trade tensions that exist among the world's three largest economies, United States, Peoples Republic of China and the European Union in order to highlight the current challenges facing the multilateral trading system. The underlying objective of my paper is thus to examine and identify the shortcomings in the current legal regime regulating the international trading system. Apart from examining the extent to which the World Trade Organization rules could be amended or refined, the paper will also argue that the establishment of regional organizations such as the European Union and further strengthening of trade relations among the member countries such as the League of Arab States may be a useful prescription in order to eliminate or at least minimize the tension that regularly arises in the multilateral trading system.

ISSN: 2410-2237