ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استراتيجية حروب السلطان سليمان القانوني البرية في البلقان والمواقف الدولية منها: دراسة تحليلية 927-974 هـ. = 1520-1566 م.

العنوان بلغة أخرى: Sultan Suleiman Al-Qanouni's Land Wars Strategy and International Attitudes towards them: An Analytical Study 927-974 A.H. = 1520-1566 A.D.
المؤلف الرئيسي: صياحين، أحمد محمود فايز (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Sayahine, Ahmed Mahmud Faiz
مؤلفين آخرين: العريض، وليد صبحي (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2020
موقع: إربد
الصفحات: 1 - 206
رقم MD: 1176037
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة اليرموك
الكلية: كلية الآداب
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

129

حفظ في:
المستخلص: جاءت هذه الدراسة التي حملت عنوان "استراتيجية حروب السلطان سليمان القانوني البرية في البلقان والمواقف الدولية منها، (دراسة تحليلية) (927-974 ه/ 1520-1566 م)، إلى إلقاء الضوء على مرحلة من مراحل التاريخ الحربي للدولة العثمانية، إذ هدفت إلى تقديم صورة تحليلية للاستراتيجية العثمانية المتبعة في معاركها البرية على الأراضي البلقانية، وبينت الدراسة الكفاءات القيادية والأساليب الاستراتيجية المتبعة، والتكتيك العسكري المطبق في هذه الحروب، وأثره على تحقيق النصر. شملت هذه الدراسة تمهيدا وثلاث فصول وخاتمة وقائمة لأبرز المصادر والمراجع التي استخدمتها الدراسة، وشمل التمهيد صورة مختصرة لجغرافية البلقان، والعمليات العسكرية وفتوحات البلقان (764-918 ه/ 1362-1512 م)، وكذلك شخصية السلطان سليمان القانوني وبنيته العسكري. حمل الفصل الأول عنوان، "التنظيم العسكري في عهد السلطان سليمان القانوني"، وتناول في محاوره أقسام الجيش العثماني ورجالاته، والأسلحة المستخدمة، والتدريب المتبع، والرايات التمييزية لأوجاقاته، والأرزاق والألبسة والرواتب. في حين اشتمل الفصل الثاني الذي حمل عنوان "استراتيجية السلطان سليمان القانوني في حملاته البرية في البلقان (حملة بلغراد 928 ه/ 1521 م، حملة موهاج (Mohacs) 933 ه/ 1526 م، حملة بغدان 945 ه/ 1538 م، حملة بودين 948 ه/ 1541 م) على محاور عدة وهي:- الخطط الحربية والإعلام الحربي، الاستخبارات ونقل المعلومات متطرقا لفرق الاستطلاع والجواسيس والتجار والمسافرون والبريد، الكفاءة القيادية بقدرتيها الهجومية والدفاعية، الأساليب الاستراتيجية المتبعة من هجوم ودفاع وحصار، التكتيك العسكري شاملا اقتناص الفرص والمباغتة والتطويق والخدعة والتمويه، الدبلوماسية العثمانية. اختتمت الدراسة بالفصل الثالث الذي حمل عنوان "المواقف الدولية من حروب السلطان سليمان القانوني البرية في البلقان"، وهي:- موقف البابوية، النمسا، ألمانيا، إسبانيا، روسيا، فرنسا، وموقف إيطاليا. استخدمت الدراسة المنهج التاريخي النقلي للأحداث وتحليلها ونقدها، وانتهت بخاتمة رصدت أهم النتائج التي توصلت إليها، إضافة إلى قائمة بأهم المصادر والمراجع العثمانية والتركية والعربية والأجنبية التي اعتمدت عليها الدراسة، إضافة إلى قائمة ببعض الملاحق والخرائط والصور التي استفادت الدراسة منها.