ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ماذا كانت تفعل كتب ابن رشد في مصر والشام خلال القرن الرابع عشر للميلاد ؟ او ابن رشد في مكتبة ابن تيمية

العنوان بلغة أخرى: What Were Ibn Rushd’s Works Doing in Egypt and the Levant in the 14th Century? Ibn Rushd in the Library of Taymiyya
المصدر: مجلة الإبانة
الناشر: الرابطة المحمدية للعلماء - مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية
المؤلف الرئيسي: بن أحمد، فؤاد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: سبتمبر / محرم
الصفحات: 175 - 226
ISSN: 2335-9935
رقم MD: 1176552
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: نراجع في هذا المقال الدعوى الشهيرة التي تقول إن مذهب الفيلسوف الأندلسي أبي الوليد ابن رشد (ت. 595ه/1199م) لم يكن له من صدى في السياقات الإسلامية بعد وفاته وأنه لا أثر لابن رشد في الأعمال الفلسفية للمشرق، فما بالك بالمجالات المعرفية الأخرى. وتتخذ هذه المراجعة صيغة تعقب لشكل من أشكال الانتقال التي عرفتها نصوص ابن رشد إلى مصر والشام، ولجانب حضورها في مجالات فكرية عادة ما اعتبرت مخاصمة للفلسفة. إننا ندعي، في المقابل، أن نصوص ابن رشد وأفكاره الفلسفية قد تخطت، مباشرة بعد موته، حدود الأندلس والمغرب وانتقلت إلى المشرق لتشغل مكانة غاية في الأهمية في كتابات أعلام لها شأن في تاريخ الفكر في السياقات الإسلامية، من قبيل ابن تيمية الحراني (ت.728هـ/ 1328م). وندعي أن هذا التلقي من شأنه أن يعيننا على أمرين: أولهما التأريخ لفكر ابن رشد بعد وفاته؛ أما ثانيهما فهو تسليط أضواء جديـدة على مراحل "معتمة" من التطور الفكري والمذهبي الذي عرفه ابن رشد نفسه خلال حياته.

This article aims at revisiting the famous claim that the doctrine of the Andalusian philosopher Ibn Rushd (Averroes, d. 595/1198) has no echo in Muslim contexts after his death and that there his thought had no impact in the philosophical works of the Islamic East, let alone in other disciplines. This reconsideration will take the form of a partial survey of the kinds of transmission that Ibn Rushd’s texts have known into Egypt and the Levant, in circles generally considered as antagonistic to philosophy. This paper tries to show how Ibn Rushd’s texts and philosophical ideas, immediately after his death, were received by some scholars of Egypt and the Levant, such as Ibn Taymiyya (d. 728/1328). I presume that this reception could help us on two levels: the first is to rewrite the history of Ibn Rushd’s thought after his death; the second is to shed new light on the intellectual and doctrinal evolution that he experienced during his life.

ISSN: 2335-9935