ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ماهو دور الجزاءات الإثنية في تهميش المهاجرين من شرق أوروبا في سوق العمل البريطانية ؟

المصدر: المجلة العربية لعلم الاجتماع - إضافات
الناشر: الجمعية العربية لعلم الاجتماع
المؤلف الرئيسي: خطاب، نبيل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فوكس، جون (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع49,50
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ربيع
الصفحات: 87 - 119
ISSN: 2306-7128
رقم MD: 1177652
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جزاءات إثنية | شرق آوروبيين | المملكة المتحدة | سوق العمل | Ethnic Penalty | East Europeans | UK | Immigrants | Labor Market
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يميل كثير من الباحثين في سوق العمل البريطاني إلى تعريف القصور لدى المهاجرين في الحصول على العائدات الاقتصادية نفسها لرأس المال البشري مقارنة بالسكان البريطانيين بـــ "الجزاءات الإثنية". تقليديا، استخدم مصطلح الجزاءات الإثنية لتحليل حالات الإقصاء والتهميش التي تعرضت لها أقليات مختلفة من ناحية لون البشرة ومن ناحية ثقافية (أقليات إثنية) مقارنة بالأغلبية السكانية في سياقات غربية مختلفة. لكن ماذا يحصل عندما يكون هؤلاء المهاجرون بيضا ومتشابهين في الشكل مع الأغلبية السكانية كما هو حال المهاجرين من شرق أوروبا في بريطانيا؟ تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تعرض هؤلاء المهاجرين لعمليات إقصاء وتهميش فيما يتعلق بنسب البطالة، والحصول على مهن ووظائف معتبرة، وفي الأجور، وإلى أي حد يمكن اعتبار هذا الإقصاء ناتجا من جزاءات إثنية. كما تجري الدراسة قراءة نقدية للقدرة التحليلية لمصطلح الجزاءات الإثنية وملاءمته لفهم وتفسير حالة التهميش والإقصاء لمهاجرين يعتبرون بيضا من الناحية الشكلية (Nominally white). يقودنا تحليل البيانات ونقاش النتائج إلى الاستنتاج أننا في حاجة إلى مقاربة مختلفة ومتنوعة للإثنية ترى فيها عاملا مقررا لمخرجات سوق العمل من ناحية، وأيضا نتاجا لتفاعلات تنبثق من عملية الهجرة نفسها من ناحية أخرى.

Researchers in the UK have attributed the difficulties facing ethnic and minority groups in the labor market to the existence of «Ethnic penalties». Traditionally, the term has been used to analyze the exclusion and marginalization of different minorities in terms of skin color and cultural (ethnic minorities) compared to majority groups in various Western contexts. But what happens when the migrants in question are nominally white? The purpose of this paper is to empirically test whether East Europeans have experienced ethnic penalties in terms of unemployment rates, access to salariat jobs, and wages. Our examination critically assesses the analytic utility of an ethnic penalty for assessing labour market disadvantage for nominally white migrants.

ISSN: 2306-7128

عناصر مشابهة