ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التصوف في الأردن: من الطرقية إلى الشبكية

المصدر: المجلة العربية لعلم الاجتماع - إضافات
الناشر: الجمعية العربية لعلم الاجتماع
المؤلف الرئيسي: أبو رمان، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع51,52
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ربيع
الصفحات: 108 - 133
ISSN: 2306-7128
رقم MD: 1177900
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطرق الصوفية | التصوف | شيوخ القبائل | جيل الشباب الصوفي في الأردن | Tasawof | Tariqa Sufeia | Shike Al- Tariqa | Young Generation of Tasawof In Jordan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: مر المشهد الصوفي في الأردن، في التاريخ الحديث وتحديدا منذ نهاية القرن التاسع عتر وحتى اليوم، بثلاثة أطوار رئيسية، وشهد أجيالا متتالية؛ وإذا تجاوزنا مرحلة ما قبل التأسيس، وقبل انتشار الزوايا والطرقية، فإن الجيل الأول المؤسس هو الذي عمل في الخمسينيات على تأسيس الزوايا ونقل التصوف الطرقي إلى الأردن، واستمر إلى الستينيات وقد رحل بالكامل، والثاني هو الجيل الذي قام بعملية الترسيخ والبناء، ورحل أغلبه اليوم، أما الجيل الثالث في الطرقية فهو من جاء بعده، ثم جيل الشباب، الذي من الواضح أنه يمثل مرحلة جديدة في مشهد التصوف في الأردن. تناول في هذا الدراسة «تحولات» المشهد الصوفي في الأردن، من خلال البحث في الطرق الصوفية من حيث التأسيس والانتشار، ودراسة التصوف المؤسسي والشبكي عبر جيل الشباب، والتعريف بأبرز المراحل التي مر بها والشيوخ والطرق والزوايا، ثم المتغيرات الرئيسية التي أدت إلى بروز الجيل الجديد من الشباب، الذي يعمل على إخراج التصوف من الزوايا والطرق التقليدية إلى صور جديدة مختلفة، والاشتباك مع الأوساط العلمية والإعلامية، ومخاطبة المجتمع بأدوات جديدة من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومحاولات تطوير المحتوى الذي يقدم.

In modern history – specifically, the period spanning from the end of the 19th century to the present – the landscape of Sufism in Jordan has passed through three stages and witnessed a series of generations. In the establishment phase prior to the spread of zawiyas and tariqa-based Sufism, the first and founding generation spent the 1950s and 60s working to set up zawiyas and introduce tariqa-based Sufism to Jordan. No one from this generation remains alive today. Next, the second generation took up the process of consolidation and construction; few of these individuals survive today. This was followed by the third generation of tariqa-based Sufism. Finally, we have the generation of today’s youth, which clear represents a new stage in the landscape of Sufism in Jordan. In this study, we discuss changes in this landscape by investigating the establishment and spread of Sufi orders; examining the institutional, network-based Sufism that is found among today’s youth, Who works to take Sufism from traditional zawiyas and turuqs into different new images, engage with the scientific and media community to address the community with new tools through the use of social media and attempts to develop content that is presented.

ISSN: 2306-7128

عناصر مشابهة