ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإستعمار الإسرائيلي في الأغوار الفلسطينية: كيف يقاوم الفلسطينيون ؟

المصدر: المجلة العربية لعلم الاجتماع - إضافات
الناشر: الجمعية العربية لعلم الاجتماع
المؤلف الرئيسي: محارمة، إيهاب أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع51,52
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ربيع
الصفحات: 134 - 157
ISSN: 2306-7128
رقم MD: 1177915
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المقاومة اليومية | الأغوار الفلسطينية | الإستعمار الإسرائيلي | Everyday Resistance | The Jordan Valley | Israeli Colonialism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة لرصد وتحليل وتفسير تكتيكات المقاومة اليومية في منطقة الأغوار الفلسطينية وفهم أثرها في مشروع الاستعمار الإسرائيلي. يؤطر القسم الأول نظريا لمفهوم المقاومة اليومية، ويقدم قراءة في خلفياته وأبعاده وتكتيكاته. ويناقش القسم الثاني السياسة الإسرائيلية في الأغوار منذ حزيران/ يونيو 1967. ويكشف القسم الثالث عن تكتيكات مقاومة الفلسطينيين اليومية للسياسة الإسرائيلية. ويحاول القسم الأخير تفسير أثر المقاومة اليومية في إطار مقاومة الفلسطينيين للاستعمار الإسرائيلي. تجادل الدراسة أنه في غياب مقاومة منظمة من حزب أو تنظيم أو مؤسسة أو هيئة سياسية رسمية تصبح المقاومة اليومية هي الوحدة الرئيسة للتحليل السياسي، ذلك لأنها تضمن للمستعمر الفلسطيني البقاء والصمود في أرضه والمحافظة على نمط الحياة التي يحب. منهجيا، تعتمد هذه الدراسة على العديد من الأدبيات الرئيسة والثانوية في موضوع المقاومة اليومية والسياسة الاستعمارية في الأغوار منذ حزيران/يونيو 1967، وكما تستند إلى المراقبة والمعاينة الميدانية لمنطقة الأغوار، وهذا فضلا عن إجراء العديد من المقابلات الميدانية مع مزارعين، ومربي ثروة حيوانية، وأعضاء مجلس محلي، ونشطاء شباب جميعهم من منطقة الأغوار.

This study monitors, analyzes and interprets everyday resistance tactics in the West Bank’s Jordan Valley and their impact on the Israeli colonial project. The first section draws the theoretical framework behind the concept of everyday resistance, and provides a contextual reading of possible repercussions and tactics. The following sections discuss Israeli policy in the Jordan Valley since June 1967 and the everyday resistance tactics against Israeli policy. Finally, the paper assesses the impact of everyday resistance to Israeli colonialism. It argues that in the absence of organized resistance from a party, organization, institution, or official political body, everyday resistance becomes the main unit of political analysis. These tactics equip the Palestinian with the means to remain and Sumud (steadfastness) in their land, protecting the lifestyle they cherish. Methodically, this study relies on relevant literature and observational field work in the Jordan Valley, in addition to several field interviews with farmers, livestock herders, local council members and youth activists from the Jordan Valley.

ISSN: 2306-7128

عناصر مشابهة