ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الزكاة كآلية لتعزيز المالية المحلية: صندوق الزكاة الجزائري أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Zakat as a Mechanism to Strengthen Local Finances: Algerian Zakat Fund as a Model
المصدر: أبحاث اقتصادية معاصرة
الناشر: جامعة عمار ثليجي الاغواط - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: فرحي، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عيجولي، عبدالله (م. مشارك), محجوبي، حمزة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 57 - 74
ISSN: 2602-7623
رقم MD: 1178016
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزكاة | التمويل المحلي | التنمية المحلية | صندوق الزكاة الجزائري | Zakat | Local Finance | Local Development | Algerian Zakat Fund
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Zakat is considered one of the important tools in Islam and one of the pillars of the state for economic and social interdependence, which has proved his topically effective and effective in dealing with many economic crises such as poverty, unemployment and the employment crisis. The purpose of this paper is to shed light on the role played by the Algerian Zakat Fund in financing local development by addressing the concept of local development and local financing and how Zakat contributes to the financing of local development in all its aspects; eradicating poverty, For wealth, income and other aspects. Finally, we discuss the study and evaluation of the status of the Zakat Fund in the state of Laghouat.

تعتبر الزكاة أحد الأدوات الهامة في الإسلام ودعامة من دعائم الدولة من أجل التكافل الاقتصادي والاجتماعي، والتي أثبتت عبر التاريخ نجاعتها وفعاليتها الكبيرة في علاج العديد من الأزمات ذات الطابع الاقتصادي كالفقر، البطالة وأزمة التشغيل. وتهدف هاته الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على الدور الذي يقوم به صندوق الزكاة الجزائري في تمويل التنمية المحلية، وهذا من خلال التطرق إلى مفهوم التنمية المحلية والتمويل المحلي، وكيفية مساهمة الزكاة في تمويل التنمية المحلية بمختلف جوانبها؛ من القضاء على الفقر والبطالة وتوزيع عادل للثروات والمداخيل وغيرها من الجوانب، ثم في الأخير نتطرق إلى دراسة وتقييم حالة صندوق الزكاة بولاية الأغواط.

ISSN: 2602-7623