ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التغير في العنصرية في حياتنا اليومية البياض والإعاقة والذكورة في المجتمع الأكاديمي

المصدر: المجلة العربية لعلم الاجتماع - إضافات
الناشر: الجمعية العربية لعلم الاجتماع
المؤلف الرئيسي: الغبرا، حنين شفيق (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ghabra, Haneen
مؤلفين آخرين: الشمرى، شهد ساكت (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع53,54
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: خريف
الصفحات: 156 - 179
ISSN: 2306-7128
رقم MD: 1178039
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التواصل بين الثقافات | التقاطعية | العرق الأبيض | الإعاقة | عبر الحدودية | Intercultural Communication | Intersectionality | Whiteness | Disability | Transnationalism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

60

حفظ في:
المستخلص: يربط المقال بين ما هو دولي وما هو محلي؛ توضيحًا لحالة التغير الدائم التي تشهدها الحركات النسوية الشرق أوسطية والتي تضم جنسيات عديدة. وفي هذا الصدد، نلجأ إلى السياق الأكاديمي من أجل ربط ممارسات التفرقة العنصرية والتمييز ضد الآخر بكيانات السلطة الكبرى، الأمر الذي يتأتى من طريق الكتابة الأدائية، فهي وسيلة لتنظير أجسادنا على المستويات المحلية، والدولية، والسياسية، والثقافية. يبدأ البحث بمناقشة مفاهيم التقاطعية، والعرق الأبيض، والنظرية الأدائية، ثم يستعرض ثلاث خبرات رئيسية للكاتبتين بوصفهما سيدتين كويتيتين، فيلقي الضوء على كيفية توافق الجسد مع السياق الأكاديمي، وبما يتسق مع الهوية الكويتية، إضافة إلى توجيه المزايا التي يتمتعان بها في السياق الأكاديمي لخلق مساحات آمنة لطلابهما الذين يعانون الممارسات الغيرية. وتختتم الباحثتان المقال بذكر نقاط الانطلاق والمسارات المستقبلية التي يمكن سلكها في سبيل ممارسة الغيرة التي تشمل جماعات متعددة الجنسيات من طريق التقاطعية والتواصل بين الثقافات.

In this essay we connect the international to the local in order to demonstrate that Middle Eastern transnational feminisms are constantly in flux. Through the academia we connect micro-aggressions to larger power structures through per-formative writing as a means to theorize our bodies as both local, international, political and cultural. We begin with a discussion of Intersectionality and Whiteness while connecting it to the per-formative. We offer three key moments of experiences as Kuwaiti women. How our bodies are disciplined through academia, how our bodies are disciplined through Kuwaitiness and how we can navigate our privileges as teachers in order to create safe spaces of out Otherized students. We conclude with departure points and future trajectories for practicing a transnational and collective Otherness through intersectionality.

ISSN: 2306-7128