ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أيديولوجيا التحليل النحوي عند الفارابي ت. 339 هـ. في كتابه الألفاظ المستعملة في المنطق

العنوان بلغة أخرى: The Ideological of the Grammatical Analysis at Al-Farabi T 339 ah in his Book "Al-Lawfaa Alusama in the Logic"
المصدر: المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الخرسان، حيدر علي حلو داود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أبريل
الصفحات: 70 - 87
ISSN: 2708-5414
رقم MD: 1178169
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفارابي | التحليل النحوي | الكلم | مصطلحات لحروف | أقسام الجمل | Al-Farabi | Grammatical Analysis | The Words | Letters Terms | Sentence Sections
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تُقعدُ القواعد في اللغة العربية بناء على نصوص القرآن الكريم واستقراء كلام العرب، ثم تُجمع تلك القواعد في أبواب موزعة بحسب أقسام الكلام وهي الاسم والفعل والحرف، والنحاة في صياغتهم تلك القواعد يلتفتون إلى القوالب الشكلية، والبناء التركيبي والعمل النحوي في النصوص الفصيحة من شعر ونثر، وهم يحاولون في المراحل الأولى لنشوء النحو العربي أن لا يخلطوا القواعد النحوية بعلوم أخرى توثر في صياغتها، غير أن الأفق العلمي تغير في البلاد العربية بفعل الثقافات الوافدة إليها وخصوصاً الثقافة اليونانية، إذ عكف بعض العلماء على دراسة التراث اليوناني وتوظيفه في جملة من علوم العربية ومنها النحو، ومن أبرز العلماء في القرن الرابع الهجري أبو نصر الفارابي، إذ عمد إلى إدخال المفاهيم المنطقية والتحليل الفلسفي في دراسة قواعد العربية، والانتفاع بذلك في شرح المسائل النحوية العربية، واستعمال مصطلحاتهم في الأفعال والحروف. أما أهم النتائج التي وصل إليها البحث فهي: 1/ أثبت البحث أن التحليل النحوي عند الفارابي اتجه إلى أصل القواعد النحوية، وقد اعتمد الفارابي في تحليله ذلك على ترابط المنطق بالنحو، تبعاً لثقافته الفلسفية والمنطقية، فيعتقد أن الألفاظ الدالة وإن كانت أحد الموجودات التي يمكن أن تعقل، فإن صناعة النحو ليست تعرفها على أنها معان معقولة، لكنها دالة على المعاني المعقولة. 2/ أوضح البحث أن المناطقة - ومنهم الفارابي - يستعملون بعض المصطلحات النحوية بألفاظ تغاير ألفاظ النحاة لها، فذكر الفارابي مصطلح (الكلم)، وهو الذي يسميه علماء العربية (الأفعال). والأفعال عنده قسمان: هما الماضي والمضارع، ولم يذكر صيغة الأمر، وهذا يوضح أنه لا يعدها من تقسيمات الأفعال. 3/ يعتقد الفارابي أن علماء النحو العرب لم يفردوا لكل صنف من أصناف الحروف اسماً يخصه، فاستعمل في تعديد أصنافها الأسامي التي تأدت إلى بلاد العرب عن أهل العلم بالنحو من أهل اللسان اليوناني، فصنف منها يسمونه الخوالف، وصنف منها يسمونه الواصلات، وصنف منها يسمونه الواسطة، وصنف منها يسمونه الحواشي، وصنف منها يسمونه الروابط. 4/ ارتضى الفارابي مصطلح (الأقاويل) على الجمل، وذكر اصطلاحات النحاة في ركني الجملة، المسند والمسند إليه، أو الخبر والمخبر عنه، إلا أنه يفضل استعمال مصطلحات قريبة إلى المفهوم الوصفي لركني الجملة عند المناطقة، فيستعمل مصطلح (الموصوف) أو (الموضوع) للمبتدأ، ومصطلح (الصفة) أو (المحمول) للخبر. 5/ أوضح البحث تحليل الفارابي علاقة اقتران الخبر بالمبتدأ، وبقوله هو: اقتران الصفة بالموصوف، تبعا لفهم فلسفي بأن ارتباط الأمور في النفس يسبق ارتباطها في اللسان، إذ اللسان كاشف عن ارتباطها أولاً في النفس، ثم تظهر للعيان، فالوجود الذهني لمعاني الألفاظ وارتباطها، وتناسق العلاقات بينها، سابق لوجودها اللفظي، إذ لا يمكن تكوين جمل وإنشاء تراكيب في ألفاظ اللسان ما لم يكن هذا حقيقة عن حقيقة تكوينها العقلي. 6/ كشف البحث أن سبب توظيف الفارابي للمصطلحات المنطقية في تحليله النحوي هو التشابه بين علمي النحو والمنطق، وهو أن صناعة النحو تفيد العلم بصواب ما يلفظ به، وصناعة المنطق تفيد العلم بصواب ما يعقل.

The Rules in Arabic based on the texts of the Holy Quran and the construction of the words of the Arabs, and then gathered The nature of the concept of grammar analysis on the ancient academic books is an analysis of speech and a sense of speech; To indicate the grammatical and etc., as in this research, it is different, as far away, al-Farrabi has analyzed the foundations of speech division, grammatical rules, and the processing directories of speech, ie, the grammar analysis at Al-Farabi did not go into a text The most important findings of the research are: 1 / Research proved that the grammar analysis at Al-Farabi was directed to the origin of grammatical rules, and Al-Farabi was adopted in an analysis of the logic, depending on its philosophical and logical culture, they believe that. 2 / The research was explained that the Authority, including Farabi, use some grammatical terms with pens. He said Al-Farabi, a term, which calls Arab scientists. The acts have two sections: two past and trouble, and did not mention the form of the matter, and this shows that it is not prepared by verbal divisions. 3 / Al-Farabi believes that Arab scientists have not been uniquely uniquely categorized from the varieties of characters a name, and is used in the determination of its symbolic varieties that have emerged to the people of the Arabs by the science of the Greek tongue. 4 / Satisfied the term (Al-Maqaweel) on sentences, and mentioned acknowledgments in the wholesale corner, the authorized, or news of him, but preferred to use close terms to the descriptive concept for the wholesale corner at some point. 5 / The research explained the Analysis of Al-Farabi. 6 / Research revealed that the reason for the employment of Al-Farabi for logical terms in its grammar analysis is the similarity between scientific and logic, which industry is interested in the right thing to keep, and the industry of the logic stores in place.

ISSN: 2708-5414

عناصر مشابهة