ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أخلاقيات البحث العلمي وجريمة السرقة العلمية في المؤسسات الجامعية: الجامعة الجزائرية أنموذجا

العنوان المترجم: Ethics of Scientific Research and The Crime of Plagiarism in University Institutions: Algerian University as A Model
المصدر: مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: سايح، فطيمة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جانفي
الصفحات: 336 - 356
ISSN: 2602-6198
رقم MD: 1178533
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد السرقة العلمية أو "البلاجيا" جريمة أخلاقية قبل أن تكون جريمة علمية. وهي كل شكل من أشكال النقل غير القانوني في المنشورات والبحوث العلمية والمذكرات الجامعية. حيث أصبحت الحاجة إلى البحث العلمي في وقتنا الراهن أشد منها في أي وقت مضى، فقد أصبح العالم في سباق محموم للوصول إلى أكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة المثمرة التي تكفل الراحة والرفاهية للإنسان، وتضمن له التفوق على غيره من جهة ومن جهة أخري أدركت الدول المتقدمة والمتخلفة على حد السواء أهميته في النهوض بالاقتصاد، إلا أنه في الآونة الأخيرة بدأت السرقات العلمية في الانتشار خاصة مع تطور وسائل الإعلام الاتصال وكذا التكنولوجيات الحديثة والشبكات الاجتماعية. هذا ما دفع العديد من الحكومات لمحاصرة عمليات السرقات العلمية بالجامعات، بحيث سنت وزارة التعليم العالي قوانين وإجراءات تلزم بوضع كل من يثبت قيامه بعملية السرقة تحت طائلة القانون الذي قد يصل العقاب فيه إلى الشطب من الجامعة بالكامل ومنعه من التدريس بأي جامعة. حيث تقرر إلزام كل من متقدم لمناقشة رسالة الماجستير أو الدكتوراه باللغة الإنجليزية بأن يأتي قبل المناقشة بشهادة من المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات أو بأي من فروعها بالجامعات المختلفة تؤكد أن الرسالة العلمية أو البحث المقدم للترقية لا يوجد به نقل أو اقتباس علمي كما يسمح فقط بنسبة 25% كحد أقصي للاقتباس ولاستدلال الباحث على طبيعة موضوع البحث الذي يناقشه.

"Plagiarism" is a moral crime before it is an academic crime. It is every form of illegal copy in academic publications, research papers, and university notes. The need for academic research has become more in our time than ever before, as the world is now in a frantic race to reach the largest possible amount of accurate and fruitful knowledge that ensures comfort and well-being for man and guarantees him superiority over others on the one hand. On the other hand, developed and underdeveloped countries alike realized its importance in promoting the economy. However, in recent times, plagiarism has spread, especially with the development of media and communication and modern technologies and social networks. This is what prompted many governments to stop plagiarism in universities, so the Ministry of Higher Education enacted laws and procedures requiring that anyone who is proven to have committed plagiarism be subject to the law, in which punishment may reach the expulsion from the university completely and prevent him from teaching at any university. It has been decided to oblige everyone who appears to defend a master's or doctoral theses in English to produce before the defense a certificate from the digital library of the Supreme Council of Universities or any of its branches in different universities confirming that the academic thesis or research submitted for promotion does not have academic copy or citation, and Only 25% is allowed as a maximum for the researcher's citation and quotation on the nature of the research topic being defended. This abstract was translated by AlMandumah Inc.

ISSN: 2602-6198