ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة قياسية لأثر السياسة النقدية على ميزان المدفوعات في الجزائر للفترة 1990-2014

العنوان المترجم: A Standard Study of The Impact of Monetary Policy on The Balance of Payments in Algeria for The Period 1990-2014
المصدر: مجلة دراسات العدد الاقتصادي
الناشر: جامعة عمار ثليجي الأغواط - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بشيشي، وليد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: جانفي
الصفحات: 265 - 292
ISSN: 2676-2013
رقم MD: 1178889
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياسة النقدية | التوازن الخارجي | الناتج المحلي الإجمالي | التكامل المشترك
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى قياس أثر السياسة النقدية على التوازن الخارجي من خلال دراسة نموذج (Magee, Oladipupo & Onotaniyohuwo)، حيث استخدم في الدراسة اختبار التكامل المشترك ونموذج تصحيح الخطأ لـ Engle وGranger في المدى القصير والطويلة، وقد بينت الدراسة أن هناك علاقة طويلة الأجل ومتكاملة بين متغيرات السياسة النقدية والميزان المدفوعات، كما تبين أيضا أن أكثر المتغيرات تأثيرا على ميزان المدفوعات هو سعر الصرف التضخم، أما بالنسبة لمتغير سعر الفائدة فقد وجد أن تأثيره في المدى القصير غير معنوي أما تأثيره في المدى الطويل فهو ضعيف جدا ومرد ذلك أن النظام البنكي في الجزائر ضعيف جدا ولا يؤثر بدرجة كبيرة على المتغيرات الاقتصادية.

The study aims to measure the impact of monetary policy on the economic balance through the study of (Magee, Oladipupo & Onotaniyohuwo) model. In which it has used Common integration test, and correcting error’s model of Engle & Granger in the short and the long term. The study has shown a long and an integrated relationship between monetary policy variables and payments’ balance; in addition, the most affecting variable on payment’s balance was exchange rate. For the variable of interest rate, it was found that its impact was not significant in the short term, but its impact on the long term was very weak, and it’s due to the weak Algerian banking system.

ISSN: 2676-2013