ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التسويق الشبكي: نشأته ومفهومه وآليات تطبيقيه: دراسة دلالية فقهية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Network Marketing: Its Origin, Concept and Application Mechanisms: A Comparative Jurisprudential Study
المصدر: مجلة الميزان للدراسات الإسلامية والقانونية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: خفاجه، أحمد هيثم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العمري، محمد علي قاسم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: آب
الصفحات: 323 - 353
DOI: 10.35703/1472-008-002-012
ISSN: 2311-097x
رقم MD: 1178940
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التسويق | الشبكي | متعدد المستويات | الفقه الإسلامي | Marketing | Network | Multi Level | Islamic Jurisprudence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

85

حفظ في:
المستخلص: جاءت هذه الدراسة لتبين مسألة التسويق الشبكي المعاصر من حيث التعريف به، وتكشف كيف نشأ وتطور، وما هي آليات العمل والأنظمة والأشكال التي تستخدم في تطبيقه ومارسته، وتبين- بعد ذلـك- الأحكام الشرعية والاختلافـات الفقهي المتعلقة بهذا النوع من أنواع التسويق. وتوصلت الدراسة إلى أن التسويق الشبكي المعاصر يختلف عن الأنماط التقليديـة القديمة لهذا النوع من أنواع التسويق، من حيث خطط الربح، والأنظمة والأشكال المتبعة في ممارسته، ويقسم بناء على ذلك إلى عدة أقسام، منها ما يتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية، ومنها ما يخالفها من حيث الأصل والتطبيق، ويحتاج إلى هيكلة جديدة بحيث يتناسب مع الضوابط الشرعية الإسلامية ويحقق الهدف المرجو منه.

This study aims to clarify the issue of network marketing in terms of its definition, origin and evolution. It, also, shows the mechanisms, systems and forms used in applying and practicing this model of marketing. The study, after all, presents the Islamic rules and the jurisprudential differences that pertain to network marketing. The present study concludes that modern pattern of network marketing differs from its old and traditional patterns in terms of profit plans, systems and forms used in practicing it. Network marketing, based on such difference, is divided into several sections. Some of these sections conform to the Islamic Shari’a rules, whereas some violate such rules in terms of the origin and application, and thus need to be restructured so that they conform to the Islamic Shari’a rules and achieve the purpose of network marketing.

ISSN: 2311-097x

عناصر مشابهة