ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علم العدد القرآني في كتب القراءات القرآنية: كتاب روضة المعدل - أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Qur'anic Numerology in the Books of Qur'anic Readings: Rawdat Al-Muaddle Book-an Example
المصدر: مجلة كلية أصول الدين والدعوة بأسيوط
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اصول الدين والدعوة باسيوط
المؤلف الرئيسي: العنزي، كامل بن سعود بن مطيران الجعفري (مؤلف)
المجلد/العدد: ع39, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 464 - 559
DOI: 10.21608/JFAR.2021.184866
ISSN: 1110-3884
رقم MD: 1179265
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العدد | القرآني | القراءات | كتاب | روضة | المعدل | Qur'anic Numerology | Methodologies | Readings | Book Al Rawdah | Al Muaddil
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى التعريف بعلم العدد القرآني، وأهميته، وأثره في علم القراءات، وإلقاء الضوء على مناهج التأليف فيه، وتنوع مصادره، وتعدد موارده، وإيضاح مسالك أئمة الإقراء الأسلاف في تناول مسائله في كتبهم، وطرائق عرض أحكامه في مصنفاتهم. وقد اتخذت من أحد الأصول الروائية في علم القراءات القرآنية أنموذجا؛ ألا وهو كتاب: (الروضة) للإمام أبي إسماعيل موسى المعدل (ت بعد سنة 477هـ)؛ وذلك من خلال دراسة منهجه في عرض مسائل علم العدد القرآني في كتابه، وبيان أسانيده التي اعتمد عليها، وموارده التي أحال إليها؛ مع مقارنة عجلى بينه وبين ما جاء في أمهات كتب علم القراءات في هذا الباب، وقد اجتهدت في ذلك ما استطعت سبيلا، وأهديت دليلا. ويتكون البحث من: مقدمة، وتمهيد، وخمسة مباحث، وخاتمة، وفهرس.

This research aims to provide knowledge about Qur'anic numerology, its importance, its impact on the science of reading, the spotlight on the approach of composition in it, the diversity of its sources, the multiplicity of its resources, clarifying the approaches of the predecessors of scholars of reading in dealing with its questions in their books and the ways of stating its ruling in their classification. I have taken an example from one of the origins of narration in the science of Qur'anic Reading; it is the book; Al-Rawdah By Al-Imam Abi Ismaeel Musa Al-Muaddil (died after 477 A.H) through studying his approach in viewing the questions of Qur'anic numerology in his book, viewing its ascriptions on which he relied on, his resources which he forwarded with an urgent comparison between it and what was stated in the science of readings original books. In this chapter, I've done my best in different ways. The research consists of an introduction a preamble, five topics, a conclusion and an index.

ISSN: 1110-3884

عناصر مشابهة