ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على أحكام قوانين الملكية الفكرية السرية: براءة الاختراع نموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Artificial Intelligence Techniques on the Intellectual Property Rules "Patents Law"
المصدر: مجلة كلية الشريعة والقانون بطنطا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بطنطا
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، دعاء حامد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع36, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 1750 - 1809
DOI: 10.21608/MKSQ.2021.185977
ISSN: 2536-9350
رقم MD: 1179462
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تأثير | تقنيات | الذكاء الاصطناعي | حماية حقوق الملكية الصناعية | Impact | Techniques | Artificial Intelligence | Protection of Industrial Property Rights
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعتبر الذكاء الاصطناعي واحداً من المستجدات على الساحة القانونية والتي تثير العديد من المشكلات القانونية والتطبيقية، ويكون الأمر أكثر تعقيداً بالنظر إلى المجالات اللامتناهية والتي يمكن استعمال تطبيقات الذكاء الاصطناعي فيها. فالواقع يشير إلى أن استخدامات الذكاء الاصطناعي تمتد لتتدخل في تكنولوجيا وصناعة المواد الطبية والأدوية، الصناعات المتقدمة، تكنولوجيا المعلومات والإدارة، صناعة وتكنولوجيا الأسلحة ووسائل الدفاع، وغيرها من المجالات التي لا يمكن حصرها أو عدها. وعلى الرغم من الاختلاف والتباين في التطبيقات المختلفة والمتعددة للذكاء الاصطناعي، إلا أن المشترك بينها هو ضرورة استدعاء قواعد قانونية حديثة ومرنة يمكنها التعامل مع هذه المتغيرات مع إضفاء حماية قانونية للمتعاملين أو المضارين من هذه المستجدات. ومن أكثر الاعتبارات القانونية التي تثور بسبب الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي هي مسائل حقوق الملكية الفكرية بصورها المختلفة، وكيف يمكن إضفاء حماية قانونية على الأعمال التي تكون وليدة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. فالصور المختلفة لحماية حقوق الملكية الفكرية كحق المؤلف وبراءات الاختراع وغيرها، جميعها تعتبر مجالاً خصباً لتطبيقات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وفي ذات الوقت قد تعجز سُبل الحماية الحالية في مجابهة هذا التطور العلمي ويصبح بذلك الجهد البشري غير قابل للحماية بطرق حماية الملكية الفكرية في القوانين الحالية. من هنا جاءت فكرة هذا البحث، "تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على أحكام حماية حقوق الملكية الصناعية -براءة الاختراع نموذجا" لبحث مدى كفاية الحماية الممنوحة للأعمال الذهنية عن طريق قوانين الملكية الفكرية ومدى قدرتها على التعاطي مع المستجدات التي فرضتها تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال براءة الاختراع. سوف يتناول هذا البحث قوانين الملكية الفكرية المنظمة لبراءة الاختراع من منظور تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومدى إمكانية بسط نطاق تطبيقها ليشمل المستجد من هذه التطبيقات.

Artificial intelligence (AI) is considered as one of the emerging topics in the legal arena, which may raise different legal and practical issues, especially because this new technique may be used in endless fields. In fact, AI applications may be used in developing new drugs and technical medical instruments, advanced industries, information and management technologies, weapons and defenses technologies, nourishments and feeding's industries, etc. Despite of the variety usages and applications of AI techniques, there is a common fact between all these applications which is the necessity of a modern and abstract legal rules in order to deal with all these new challenges and issues from one hand, and to ensure a secured environment for the AI applications' stakeholders on the other hand. One of the most important issues when dealing with AI techniques is the intellectual property (IP) rules, and how to protect the inventive or artistic works which is created by the AI applications. In this regard, different aspects of the intellectual property rules like patent, copyright, etc. considered as excellent environments for the AI applications, but at the same time, the current IP rules may stand idle when dealing with AI creative works and would not be able to provide any protection for these kinds of works. This paper titled “The Effect of Artificial Intelligence Techniques on the Industrial Property Rules – Patent Law” is presented to analysis the efficacy of the current IP rules and to what extent it may stand to protect AI’s creative works. This paper will cover IP rules dealing with Patents from the AI applications’ perspective and how to expand such protection to cover the emerging issues of using AI techniques.

ISSN: 2536-9350