ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Difference Between Traditional Braille Embossing and Digital Braille Printing Embossing Tactile Ergonomics

المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: Sayed, Marwa Mohamed Kamal El Din (Author)
المجلد/العدد: ع28
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يوليو
الصفحات: 710 - 725
DOI: 10.21608/mjaf.2020.31067.1634
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1179558
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطباعة الرقمية | التصميم للجميع | التصميم الجمالي | ارجنومية | التعليم | Digital Printing | Ergonomics | Aesthetic Design | Normal Embossing | Braille System | Braille Tactile | Visually Impaired People | Education | Human Factors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: "إن الإعداد لتقديم مواد مطبوعة بطريقة الطباعة الرقمية للمكفوفين أصبح أحد الأمور المهمة التي ينبغي دراستها. وقد أصبحت مؤخرا تكنولوجيا الطباعة البارزة للمكفوفين بطريقة برايل باستخدام أحبار النفث الحبري يو في والطباعة الرقمية من أهم الطرق التي أخذت طريقها في هذا الاتجاه، وتقوم تلك الورقة البحث على عرض الاختلاف الأرجنومي الاستخدامي بين بروز الإنتاج المعتاد في النماذج المطبوعة بطريقة برايل التقليدية وبين النماذج المنتجة بأحبار طريقة الطباعة الرقمية للمكفوفين وتأثيره على مدى إدراكهم للعناصر وقدرتهم على القراءة بسهولة بين الطريقتين، وقد قامت الباحثة بالاستناد على بعض العوامل المساعدة لتحليل ذلك لمقارنة بينهما وهي ارتفاع النقط المكونة لطريقة برايل بالطريقتين وعرضها والمسافة بين النقاط وهذه العوامل كانت مؤثرة للتعرف على متطلبات المستخدمين لطريقة برايل وذلك لتسهيل القراءة والتعرف على المعلومات الموجودة لديهم في المطبوع وتشمل المطبوعات المختلفة (الكتابات، بعض النقاط التي تشير لبعض العناصر، بعض الرسومات... الخ) للمكفوفين. وتم من خلال البحث عرض تلك النتائج بناءا على البحث النظري والتجربة العملية ومنهجية العمل داخل نموذج ""التصميم للجميع"" والذي قامت بالتعرض له للأشخاص المبصرين والغير مبصرين على حد سواء داخل أحد البوسترات أو المطبوعات اليومية التي يمكن للنوعين من الأشخاص التعامل معها. وقدم البحث طريقة العمل وتفاصيل بعض الخطوات التي أوصت بها بعض مواصفات الأيزو للتعامل مع المكفوفين كأسلوب الحصول على نتائج البحث بعد تحليل الاستبيان الذي تم على بعض المكفوفين في مراحل عمرية مختلفة لما له من تأثير على قدراتهم الاستيعابية والمهارية المتنوعة والذي لوحظ تأثيره فيما بعد على قراءة محتوى النصوص والصورة وتم إدراجه في مستخلص النتائج والتوصيات."

The preparation of printed material for the visually impaired presents a specialized field in the printing and graphics industry. Until recently, embossing was the leading technology for printing braille; however, in recent years, UV inkjet and digital printing have become more prevalent within the field. This research paper examines the difference in terms of ergonomics and usability between traditional braille embossing and digital printing embossing using inks and how the visually impaired can successfully use them, demonstrating which technology is more effective for this group. By using a specific set of parameters to make comparisons of the braille dots and cells in terms of height, diameter, and the distance between them. These parameters relate to the accessibility according to users’ specific requirements, facilitating the reading, identification, and discrimination of the information (text, set of points, illustrations, etc.) for the visually impaired. The paper also addresses the theoretical and practical methodological content using the “design for all” general print products for both visually impaired and normal-sighted people. The author adopted the methods and steps in accordance with ISO standards to analyze the results obtained via the ergonomics-related questionnaire completed by a number of braille users of different ages, which related to the various impacts on their capability of reading texts and illustrations.

ISSN: 2356-9654

عناصر مشابهة