ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محددات اعتماد نظم الإدارة البيئية 14001 ISO في المؤسسات الاقتصادية في الجزائر

العنوان المترجم: Determinants of The Accreditation of Environmental Management Systems ISO 14001 in Economic Institutions in Algeria
المصدر: مجلة دراسات العدد الاقتصادي
الناشر: جامعة عمار ثليجي الأغواط - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: معزوز، مختار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علاب، الرشيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: جوان
الصفحات: 201 - 219
ISSN: 2676-2013
رقم MD: 1179598
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإدارة البيئية | نظم الإدارة البيئية | ISO 14001 Standards | ISO14001 | Environmental Management System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: شهدت العقود الأخيرة ظهور وتطور مختلف الممارسات الإدارية المتعلقة بالجودة والبيئة ورغم هذا التطور، فإن تحليل أسباب لتبني هذه الممارسات الإدارية وآثارها على الشركات لم تحظ بالقدر الكافي من الدراسة والتحلي. وتساهم هذه الدراسة في الأدبيات التجريبية المتعلقة بالجودة البيئية في المؤسسات الاقتصادية في الجزائر، حيث قمنا بتحليل محددات اعتماد معايير ISO 14001 من طرف المؤسسات الاقتصادية في الجزائر بواسطة نموذج الانحدار اللوجستي وذلك باستخدام العديد من المتغيرات التي قد تؤثر على اعتماد ISO 14001 من قبل المؤسسات الاقتصادية في الجزائر، وتبين لنا أن المؤسسات الاقتصادية التي لديها منتجات للتصدير والمؤسسات الكبيرة والمؤسسات الاقتصادية التي تعتبر شركات النفط أحد عملائها هي المؤسسات الأكثر توجها نحو اعتماد معايير ISO 14001.

Recent decades have seen the emergence and development of various managerial practices that respect quality and the environment. However, analysis of the reasons for adopting these managerial practices by companies and their impact on businesses has been little studied by economists. The aim of this empirical study is to identify the factors that push economic companies in Algeria to adopt ISO 14001 standards. We analyze a logistic regression model that describe the relationship between several determinants and the adoption of ISO 14001 standards, using various variables that may impact the adoption of ISO 14001 standards by economic companies in Algeria. We conclude that the companies oriented to Export and that have a large business as also that transact with oil companies are more oriented to adopt ISO 14001 standards.

ISSN: 2676-2013