ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر القادة والأتباع في الحكومات صلاحا وفسادا دراسة تحليلية مقارنة في ضوء السياسة الشرعية

العنوان بلغة أخرى: Impact of Leaders and Followers on Governments Righteousness and Corruption: an Analytical Comparative Study in the Light of Sharia
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: السعداوي، صهيب صالح سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالأمير، عبدالوهاب مهيوب مرشد (م. مشارك), ابن عبدالرحمن، محمد زيدي (م. مشارك), القطاونة، سكينة عبدالحميد (م. مشارك), القطاونة، محمد بن عبدالحميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 223 - 244
DOI: 10.35695/1946-000-026-008
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1179601
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القادة | الأتباع | الحكومات | الصلاح | الفساد | السياسة | Leaders | Followers | Governments | Righteousness | Corruption | Politics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر القادة المصلحين والمفسدين في الحكومات، وكذا بيان أثر الاتباع الصالحين والمفسدين أيضاً في الحكومات. وقد تم اتباع المنهج التحليلي والمقارن في هذه الدراسة، وتوصل الباحثون إلى مجموعة من النتائج من أهمها: قدرة القادة المصلحين على تجميع الاتباع الصالحين لمساعدتهم في تنفيذ أهدافهم الخيرية، والتضييق على القادة المفسدين واتباعهم، ما ينتج عن ذلك الأثر الإيجابي في القرار السياسي وانعكاسه على الحكومات، ومع ذلك توجد مجموعة من نقاط الضعف عندهم، بسبب الخوف على سمعتهم وصعوبة توحيد صفهم وخذلان عامة الاتباع الصالحين لهم، الأمر الذي كان له الأثر السلبي على القرار السياسي وانعكاسه على الحكومات، وبخصوص الاتباع الصالحين، وأثرهم في الحكومات فتتمثل نقاط قوتهم في كونهم عامة المسلمين العدول المسببين في تجلي القادة الصلحين، وهداية بعض الفاسدين، ومنع المفسدين. الأمر الذي له الأثر الإيجابي في القرارات الحكومية وسياساتها، أما فيما يتعلق بنقاط الضعف لديهم فتتمثل في أخذهم بالرخص وترك العزيمة في المواطن التي يتطلب فيها التمسك بالعزيمة، وسهولة تأثير الإشاعات عليهم، ومطالبتهم بالكمال في القادة المصلحين، وهي أمور تأثر سلباً على القادة المصلحين وتفتح الطريق للقادة المفسدين، أما فيما يتعلق بأثر القادة المفسدين واتباعهم على الحكومات، تظهر من خلال عبادتهم للمال وزعزعة ميزان الاقتصاد العادل وإرهاق ميزانية الدول سواء بالنهب أو بجلب مصالحهم الخاصة على حساب المصلحة العامة، وأثر ذلك على القرار السياسي يسبب الضرر العام والخاص، في جل القطاعات الحكومية سواء أكانت سيادية أم خدمية، وهذا بدوره ينتج الضرر على الدين والنفس والعقل والنسل والمال، التي عنيت الشريعة بحفظها.

This article aims to highlight the impact of leaders and followers on Governments. The study employs the analytical and comparative approach. It concludes with a number of findings, the most important of which are: the leaders’ ability to collect the righteous followers to help them carry out their charitable goals, preventing the corrupt leaders and their followers, which results in good impact on political decision. The otherwise factors lead to negative impact on political decision. As for the righteous followers, and their impact on Governments, their strength lies in that they are public Muslims, helping in reforming some corrupt people. Their weaknesses lie in that they take advantage of allowances and ignore determination in positions where they have to make use of it. They are also easy to influence by rumors, demanding perfectness in righteous leaders. These are factors with negative impact on righteous leaders, opening doors for corrupt leaders. As for the impact of corrupt leaders and their followers on Governments, they worship money and destroy economics and State budgets, preferring their own interests over the public’s. This actually impacts political decision for both private and public interest in most Government sectors, which harms religion, soul, mind, offspring and money, which Sharia is meant to protect.

ISSN: 2410-5228