ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر مساحة مستشعر الكاميرا الرقمية على خصائص الصورة

العنوان بلغة أخرى: The Influence of Camera Sensor Size on Image Characteristics
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: مرعي، هشام أحمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع29
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 476 - 494
DOI: 10.21608/mjaf.2020.30633.1621
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1180002
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصورة الرقمية | مساحة مستشعر الكاميرا | مدى التباين | زاوية مجال الرؤية | عمق الميدان | Digital Image | Sensor Size | Dynamic Range | Field of View | Crop Factor | Depth of Field
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: إن لمساحة مستشعر الكاميرا، تأثيرا بالغ الأهمية على جودة وكمية التفاصيل التي يمكن الحصول عليها في الصورة الفوتوغرافية أو السينمائية أو التليفزيونية، فكما هو الحال في الأفلام التقليدية، كلما كانت مساحة الصورة التي تكونت على مستشعر الكاميرا أكبر، كلما قلت نسبة التكبير اللازمة لها للحصول على أبعاد الصورة النهائية، وبالتالي ستكون التفاصيل والدرجات اللونية أفضل في الصورة النهائية، مما لو كانت الصورة الأصلية قد تكونت على مستشعر أصغر، مما يتطلب نسبة تكبير أعلى للحصول على الصورة النهائية. وتؤثر مساحة مستشعر الكاميرا كذلك على العديد من خصائص الصورة الرقمية، منها ما يتعلق بمظهر الصورة مثل: زاوية مجال الرؤية، وعمق الميدان. ومنها ما يتعلق بجودة الصورة مثل: مدى التباين الذي تستطيع الكاميرا تسجيله، ونسبة التشويش في الصورة. ولذلك تعتبر مساحة مستشعر الكاميرا من أهم العوامل التي تساعد على تقييم جودة أداء الكاميرات الرقمية، بل إنها قد تأتي في الأهمية قبل قوة تحديد الكاميرا resolution، حيث أن زيادة عدد بكسلات مستشعر الكاميرا، لا يعني بالضرورة زيادة جودة الصور التي تنتجها، بل قد يكون له تأثير عكسي في بعض الأحيان، إذا كانت مساحة المستشعر صغيرة. وتكمن مشكلة البحث في كيفية الموازنة بين مساحة المستشعر وبين قوة التحديد بما لا يتعارض مع جودة الصورة، وكذلك حساب زاوية مجال الرؤية للعدسة مع المستشعرات ذات المساحات المختلفة. ولذلك يهدف البحث إلى دراسة تأثير مساحة مستشعر الكاميرا الرقمية على خصائص الصورة المتعددة من حيث: زاوية مجال الرؤية، وعمق الميدان، وقوة التحديد، ومدى التباين، والاستجابة الضوئية، ونسبة التشويش في الصورة. وذلك حتى يمكن التحكم بشكل كامل في خصائص الصورة، وكذلك تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الكاميرا المستخدمة في التصوير.

The size of the camera sensor has a very important impact on the quality and quantity of details that can be obtained in the image, as is the case in films, the greater the area of the image that is formed on the camera sensor, the less one will have to enlarge it to obtain the dimensions of the Final image, hence the details and tones will be better in the final image, than if the original image had formed on a smaller sensor. The size of the camera sensor also affects many characteristics of the image, including those related to the appearance of the image such as: angle of field of view, and Including what relates to image quality, such as: the dynamic range. Therefore, the sensor size is considered one of the most important factors that help evaluate the quality of the performance of digital cameras. The research problem lies in how to balance the sensor size with the resolution in a way that does not conflict with the image quality, as well as calculating the angle of the field of view of the lens with the sensors of different sizes. Therefore, the research aims to study the effect of the sensor size on the image properties in terms of field of view angle, depth of field, resolution, dynamic range, sensitivity, and noise. This is in order to fully control the characteristics of the image, as well as to achieve the maximum possible use of the camera.

ISSN: 2356-9654