ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Influence of Using Different Blend Ratios of Banana Fiber on the Mechanical Properties of Woven Fabrics

المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: Hawas, Hafez S. (Author)
مؤلفين آخرين: Abo El Amaim, Yasmin (Co-Author)
المجلد/العدد: ع29
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 526 - 539
DOI: 10.21608/mjaf.2020.33552.1670
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1180057
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الألياف الطبيعية | ألياف الموز | الخواص الميكانيكية | الأقمشة المنسوجة | الألياف صديقة البيئة | Natural Fibers | Banana Fibers | Mechanical Properties | Woven Fabrics | Eco-Friendly Fibers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: "تعد الخواص الميكانيكية من أهم خصائص الأقمشة المنسوجة، والتي تؤثر على مقدار الإجهادات التي تتحملها الأقمشة أثناء الاستخدام. زاد الاهتمام مؤخرا باستخدام المواد المتجددة خاصا ذات الأصل النباتي نظرا لزيادة الوعي والاهتمام البيئي. يمكن أن تصنف ألياف الموز والتي لها القدرة على التحلل الحيوي وليس لها تأثيرا ضار على البيئة بأنها ألياف صديقة للبيئة. تهدف هذه الورقة البحثية لدراسة الخواص الميكانيكية لأقمشة (موز/ قطن) المنسوجة باستخدام ثلاث ترتيبات لحمة مختلفة والتي تؤدي إلى نسب خلط مختلفة من ألياف الموز في اللحمات كما يلي: (50% موز: 50% قطن/ 33.4% موز: 66.6% قطن/ 25% موز: 75% قطن) على التوالي. مع استخدام ثلاثة تراكيب نسجية مختلفة في طول التشييفة (سادة 1/1، مبرد 2/2، أطلس 4). تم إجراء الاختبارات للخواص الميكانيكية للأقمشة المنتجة تبعا للمواصفات القياسية الأمريكية بما في ذلك (أولا: اختبار قوة الشد والاستطالة في كلا من اتجاهي السداء واللحمة، ثانيا: مقاومة التمزق في اتجاه اللحمة ""علما بأن من متغيرات البحث لم يكن لها دلالة معنوية على مقاومة التمزق في اتجاه السداء لذا لم يتضمن البحث نتائج هذا الاختبار""، ثالثا: مقاومة الأقمشة للتآكل بالاحتكاك). تم تقييم النتائج باستخدام التحليل الإحصائي وتلاحظ وجود علاقة طردية بين زيادة نسبة ألياف الموز وقوة الشد في اتجاه السداء والاستطالة في كلا من الاتجاهين، إلا أنه هناك علاقة عكسية بين زيادة نسبة ألياف الموز في الأقمشة المنتجة وقوة الشد في اتجاه اللحمة وقوة التمزق في اتجاه اللحمة ومقاومة الأقمشة لاحتكاك. سجل التركيب النسجي سادة 1/1 أعلى معدلات قوة الشد في كلا من اتجاهي السداء واللحمة الاستطالة في اتجاه السداء ومقاومة الأقمشة لاحتكاك، من ناحية أخرى سجل التركيب النسجي أطلس 4 أعلى قيمة في قوة التمزق في اتجاه اللحمة والاستطالة في اتجاه اللحمة."

" Mechanical properties are very important properties of woven fabric; it affects the stress that a textile material can withstand during use. Recently, attention has been increased toward the use of renewable resources especially of plant origin, keeping in view the ecological concerns. Banana fibre is biodegradable and has no negative effect on environment and thus can be categorized as eco-friendly fibre. This paper is aiming to investigate the mechanical properties of (banana/cotton) woven fabrics based on three different weft arrangements which lead to different banana fibre ratios in weft direction (50% banana: 50% cotton, 33.4% banana: 66.6% cotton & 25% banana: 75% cotton) respectively. With three weave structures (plain 1/1, twill 2/2 and satin 4) differ from each other in the float length. Mechanical Properties of produced samples were investigated according to ASTM standard methods including tensile strength, elongation, tearing and abrasion resistance. The results were evaluated using statistical analysis and it is noticed that there is a direct proportional relationship between increasing the banana fibre ratio and the tensile strength in warp direction and elongation in both directions, whilst there is an inverse relationship between the ratio of banana fibre and the tensile strength in weft direction, tear strength in weft direction and abrasion resistance. The weave structure plain 1/1 has scored a high rate of tensile strength in warp direction, tensile strength in weft direction, elongation in warp direction and abrasion resistance, on the other hand, the satin 4 weave structure has recorded a high value in tear strength in weft direction and elongation in weft direction. "

ISSN: 2356-9654

عناصر مشابهة