ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سياسة الإعفاءات الضريبية في ظل القانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005 و أثرها على التنمية الاقتصادية في مصر

المصدر: المؤتمر الضريبي الحادي عشر: النظام الضريبي المصري - القانون رقم 91 لسنة 2005 - المشكلات ومعوقات التطبيق ومقترحات الحلول
الناشر: الجمعية المصرية للمالية العامة والضرائب
المؤلف الرئيسي: محمود، محمد إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2006
مكان انعقاد المؤتمر: القاهرة
رقم المؤتمر: 11
الهيئة المسؤولة: مركز الدراسات المالية و الضريبية ، الجمعية المصرية للمالية العامة و الضرائب
الشهر: يونية
الصفحات: 1 - 73
رقم MD: 118010
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد ركز هذا البحث على دراسة وتحليل الدور الكبير والمؤثر الذي يمكن أن تلعبه الإعفاءات الضريبية في تحقيق التنمية الاقتصادية المتواصلة بصورة عامة وفي مصر بصفة خاصة. ولقد جاءت هذه الدراسة نظرية تطبيقية، استهداف الجانب النظري فيها توضيح مفهوم وأنواع الإعفاءات الضريبية وأثرها على التنمية الاقتصادية. أما الجانب التطبيقي في هذا البحث، فلقد عرضناه من خلال تحليل مسهب لملامح سياسة الإعفاءات الضريبية في ظل القانون المصري الجديد للضرائب على الدخل رقم 91 لسنة 2005 ومدي تأثير ذلك على مقومات التنمية الاقتصادية المستدامة في مصر. ولقد تناولنا هذه الدراسة في ثلاثة فصول، خصصنا الأول منها لعرض وسائل وأشكال الإعفاءات الضريبية وأهدافها الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، وأوجه تأثيرها على التنمية الاقتصادية من خلال تأثيرها على الاستهلاك والاستثمار والادخار. أما الفصل الثاني من هذه الدراسة، فلقد كرسناه لإبراز أهم ملامح وخصائص سياسة الإعفاءات التي اتبعها المشرع المصري في ظل القانون 91 لسنة 2005. وأخيرا، فإن الفصل الثالث من هذا البحث قد ناقش الأثار المتوقعة لسياسة الإعفاءات الضريبة على التنمية الاقتصادية في مصر.

The objective of this study is to reveal the potential effects of the tax exemptions involved in the income tax law on the process of the economic development in Egypt. This research is divided into three parts. The first part introduced the various forms, the different objectives and the theoretical economic effects of the tax exemptions. The second part discussed the main features of the exemptions policy included in the Egyptian income tax law n° 91/2005. In the final part we analyzed the potential effects of the exemptions tax policy on the economic development in Egypt.