ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إمكانية تمويل الصكوك الإسلامية لعجز الموازنة العامة في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: The Possibility of Financing Sukuk for Global Budget Deficit in Algeria
المصدر: مجلة دراسات العدد الاقتصادي
الناشر: جامعة عمار ثليجي الأغواط - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بادا، عبدالحق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: جانفي
الصفحات: 89 - 103
ISSN: 2676-2013
رقم MD: 1180262
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صكوك إسلامية | موازنة عامة | تمويل إسلامي | عجز مالي | إطار قانوني | Sukuk | State Budget | Islamic Financing | Financial Deficit | Legal Framework
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى استعراض أهم بوادر نجاح الصكوك الإسلامية لتمويل عجز الموازنة العامة في الجزائر. ولبلوغ هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي. وتكمن أهمية الدراسة في محاولة اقتراح البديل المثالي للحد من العجز المالي الذي تعاني منه الجزائر منذ أكثر من عشر سنوات وتشير النتائج إلى أن امكانية نجاح الصكوك الإسلامية يُقرأ أو يُستنتج من خلال رفض الشعب التفاعل مع أدوات وصيغ المالية التقليدية المصادمة لعقيدتهم الدينية من جهة، ومن جهة أخرى الإقبال الهائل للمستثمرين على الصكوك الإسلامية عالمياً خاصة في ماليزيا والسعودية وإندونيسيا. مع ذلك لا تزال هذه الورقة المالية تواجه عدة معوقات لعل أبرزها غياب اعتراف المشرع لها.

The study aimed to review the most important signs of success of sukuk to finance global budget deficit in Algeria. In order to achieve this target, we have relied on the descriptive and analytical approach. The importance of the study lies in trying to suggest the ideal alternative to reduce the financial deficit that Algeria has been suffering from for more than ten years. The results indicate that the possibility of Islamic sukuk success is read or inferred through the people's refusal to interact with traditional financial tools and formulas that clash with their religious belief on the one hand. On the other hand, the tremendous demand by investors for Islamic sukuk globally, especially in Malaysia, Saudi Arabia and Indonesia. Nevertheless, this security is still facing several obstacles, perhaps the most prominent of which is the lack of recognition by the legislator.

ISSN: 2676-2013