ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







An Analysis of the Some Stanzas From Terci-İ Bend Bay Hijri Dede

العنوان بلغة أخرى: تحليل بعض بنود المنظومة الشعرية ترجيع بلد للشاعر هجري نده
المصدر: مجلة جامعة كركوك للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة كركوك
المؤلف الرئيسي: حيدر، زينب جوبان خضر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 1 - 11
DOI: 10.32894/1911-016-001-034
ISSN: 1992-1179
رقم MD: 1180442
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
هجري ندا | ترجيع البلد | شعراء التراكتمان المعاصرين | المذهبية | تركتمان العراق | Hijri Dede | Turkmans of Iraq | Contemporay Turkmen Poets | Terci-I Bent
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد محمود علي الملقب بهجري ده ده من الشعراء التركمان المعاصرين. ألف في جميع أنماط النظم والفن في تاريخ الأدب التركماني. ولا يوجد أحد من الشعراء التركمان المعاصرين قد كتب الأشعار بهذا النمط (ترجيع البند) وهو نوع من أنواع الشعر والدليل على ذلك هو كتابه المسمى (انتخاب مللت). في هذه الدراسة (هذا البحث) وعبر تحليل بعض البنود من كتاب الشاعر التركماني الكبير الذي قام بتأليفه يبين فيه مساوئ التعصب والمذهبية في الدين الإسلامي بشكل واضح أن هذا الكتاب المهم يحمل خصائص النصائح الإرشاد. وذلك عبر توجيهه على الناس طريق الصواب يبين لهم مساوئ التعصب والمذهبية. أن الذي يخلق التفرقة والتعصب بين الناس (الشعب) لتمزيق الشعب هم سياسيو العصر. والمستفيد الأكبر من هذا التعصب هم دول الاستعمار. إذ انه لا توجد أية مذهبية أو تعصب عند الأتراك ولا سيما عند تركمان العراق. وفي بحثي هذا نهجت منهج البرفسور الدكتور نورالله جتين في تحليل المنظومة الشعرية.

The cont temprorary Turkmen poet Muhmmed Ali whose fame name is Hijri Dede wrote poems in all the types of poetry in the histroy of Turkmen literature. No other contemporay Turkmen poet has written in the form of Terci-i bent except Hijri dede. His book ‘’İntibah-i Millet’’ is a proof of this. İn this study some of the parts of this verse book is analysed and the poet’s rejection of any sort of religious fanatism based on sectarianism is clearly shown. This impoırtant work of Hijri Dede takes the from of a book of advice. In his attempt to dırect people to the right path in life he also tries to show the bad aspects of sectarian fanatism which benefits only those who try to divide the nation and the imperialist countries. Among the Turkish and especially among the Iraqi Turkmans sectarian fanatism does not exist.

ISSN: 1992-1179

عناصر مشابهة