ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Analyzing the Impact of Corruption on Economic Growth According to the Difference in Exports` Structure

العنوان بلغة أخرى: تحليل أثر الفساد على النمو الاقتصادي حسب اختلاف هيكل الصادرات
المصدر: مجلة دراسات العدد الاقتصادي
الناشر: جامعة عمار ثليجي الأغواط - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: العابد، لزهر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كموش، إيمان (م. مشارك), بوسنة، محمد رضا (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: جوان
الصفحات: 399 - 413
ISSN: 2676-2013
رقم MD: 1180708
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فساد | نمو اقتصادي | هيكل صادرات | نموذج بيانات سلاسل زمنية مقطعية | Corruption | Economic Growth | Exports Structure | Panel Data Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر الفساد على النمو الاقتصادي، ودراسة شكل ذلك الأثر وفق الاختلاف في هيكل الصادرات لمجموعة من الدول، بالاعتماد على عينة مكونة من 79 دولة، خلال الفترة 2012-2018، تم تقسيم الدول إلى أربع مجموعات على أساس التصنيف الخاص بمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD، تم الاعتماد في التحليل على نماذج بيانات البانل، التي تم تقديرها بالاعتماد على برنامج 16 STATA. توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف في هذا الأثر، حيث تبين أن للفساد أثر سلبي ذو دلالة معنوية في الدول التي تعتمد في صادراتها على النفط والمعادن، بينما لم يكن له تأثير ذو دلالة معنوية في الدول التي تعتمد في صادراتها على المنتجات الصناعية والزراعية، وبالتالي فإن أهم توصية يمكن تقديمها هنا هو أنه لا توجد سياسة مكافحة فساد موحدة بين الدول، وأنما تختلف مكونات تلك السياسة وأهميتها باختلاف هيكل صادرات البلد.

This study aims to analyze the impact of corruption on economic growth and the form of that effect according to the difference in the export structure of 79 countries, during the period 2012/2018, which were divided into four groups, according to the UNCTAD classification. The analysis is based on the panel data model. Which was estimated using the STATA 16 software. The study found a variety of effects due to export structure differences. It was found that corruption has a significant negative impact on oil and minerals exporters' countries, while it had no significant effect on industrial and agricultural products exporters' countries. Therefore, the most important recommendation that can be made here is that there is no unified anti-corruption policy among countries to follow. Rather, the country's export structure is of major importance in generating solution components of that anti-corruption policy.

ISSN: 2676-2013

عناصر مشابهة