ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج النقد الفقهي عند الإمام الرجراجي من خلال كتابه مناهج التحصيل

المصدر: مجلة المدونة
الناشر: مجمع الفقه الإسلامي بالهند
المؤلف الرئيسي: طيبي، نور الهدي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع29
محكمة: نعم
الدولة: الهند
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: يوليو
الصفحات: 125 - 159
ISSN: 2349-1884
رقم MD: 1180715
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنهج | النقد الفقهي | الرجراجي | أسباب الخلاف | Methods | Jurisprudential Criticism | Eradjraji | Causes of Differences
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: إن دراسة مناهج العلماء في الاجتهاد عموما ومعرفة سبل استنباط الأحكام من خلال تتبع مدوناتهم الفقهية لابد منه للباحث في العلوم الشرعية، إلا أنه يجد في دراسته للتراث الفقهي آراء فقهية كثيرة من طرف لعلماء مجتهدين متفاوتون في درجة الاجتهاد، مما ينتج عنه أحيانا كثيرة اختلافات فقهية قد تصل لحد التناقض ظاهرا، لذا كان لزاما على الناظر تمحيصها وحل الإشكالات التي تعتريها، وهذا ما يسمى بالنقد، ومن أجل ذلك كان الوقوف على منهج العلماء في عملية النقد الفقهي وسيلة ضرورية لتجديد الفقه الإسلامي، ولقد كان لفقهاء المذهب المالكي دور فعال في هذا المجال. وفي هذا المقال سنعرض طريقة النقد الفقهي عند الإمام أبي الحسن علي بن سعيد الرجراجي -الفقيه المالكي شارح كتاب المدونة للإمام مالك بن أنس -من خلال كتابه مناهج التحصيل ونتائج لطائف التأويل في شرح المدونة وحل مشكلاتها، من خلال ثلاث نقاط: نقده للأقوال والروايات الضعيفة، نقده لأدلة وأصول الفقه، نقده لأسباب اختلاف الفقهاء. متبعين في ذلك المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي.

The study of the curricula of scientists in general and the ways of drawing judgments by following their jurisprudence is essential for the researcher in the Islamic science, but in his study of the doctrinal heritage he finds many doctrinal opinions from different jurists, which sometimes results in contradictory judgments; researchers need to be scrutinized and their problems resolved, which is called criticism. We need of Knowing the methods of scholars in jurisprudential criticism; because is very important to renovate the Islamic jurisprudence; The "maliki school of thought" has a substantial role in this field. This article deals with the way used by "ABU ELHASSANE ERADJRADJI"- Al-Faqih Al-Maliki- in jurisprudential criticism which is mentioned in his book "manahidj atahssil" (achievement methods) and this through 3 point Criticism of the weak sayings Criticism of jurispandance evidence. Criticism of the causes of disagreements. It was necessary to this study to follow the inductive approach.

ISSN: 2349-1884