ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شبهات المستشرق دافيد سانتلانا حول الإسلام: عرض ونقد

العنوان بلغة أخرى: Orientalist David Santlana's Suspicions about Islam are Displayed and Criticized
المصدر: حولية كلية أصول الدين بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: السيد، أسامة حمدي سعد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج33, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 177 - 245
DOI: 10.21608/BFARC.2020.176938
ISSN: 2682-3071
رقم MD: 1180764
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شبهات | استشراق | الاستشراق الإيطالي | دافيد سانتلانا | الشريعة الإسلامية | الفلسفة الإسلامية | Suspicions of the Orientalism of Italian Orientalism | David Santlana | Islamic Law | Islamic Philosophy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: "لقد أولت دعوة الإسلام الرد على المخالفين وتفنيد شبهاتهم مزيد عناية واهتمام، ولا يستطيع أحد أن ينكر أن الرد على المخالفين والجواب عن شبهاتهم التي يثيرونها حول الدعوة يحتل مرتبة متقدمة في أولويات العمل الدعوي، وإن جانبا من تلك الشبهات الموجهة إلى الدعوة الإسلامية قد حمل لواءه الخطاب الاسشراقي والذي لم تسلم كتابات أصحابه في الأعم الأغلب من الكيد للدعوة الإسلامية؛ ومن هؤلاء المستشرق الإيطالي (دافيد سانتلانا)، وهو واحد من شيوخ الاستشراق الإيطالي ممن كانت لهم مكانة مرموقة نظرا لجهوده وتخصصه حيث عنى بدراسة الشريعة والفلسفة الإسلامية، وقد كان سانتلانا في دراساته حريصا على تجريد التراث الإسلامي من أصالته، كما كان حريصا على التقليل من شأن علماء الإسلام ومفكريه. ومن هنا أتناول في هذا البحث أبرز شبهات هذا المستشرق مع الرد عليها بما يدحضها. وقد اتبعت في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت إلى النتائج التالية: وجه سانتلانا جهوده نحو مجال الفقه والفلسفة الإسلامية، وقد انتهت دراساته في الجانبين إلى القول بعدم أصالة الفقه الإسلامي وكذا الفلسفة الإسلامية. حاول سانتلانا تغليف دراساته حول الفقه الإسلامي وكذا الفلسفة الإسلامية بطابع البحث العلمي، ومن ثم فقد أورد حججا تؤيد دعاواه، ولكن عند النظر يتضح أنها لا تثبت أمام النقد العلمي، لأنها لا تستند إلى أصل صحيح. وأقترح ما يلي: العمل على رصد الشبهات الموجهة إلى الدعوة الإسلامية، والقيام بالرد عليها بما يدحضها."

"The call for Islam to respond to the violators and refute their suspicions has given more attention and attention, and no one can deny that the response to the violators and the answer to their suspicions about the call rank high in the priorities of the advocacy work, and that part of those suspicions directed at the Islamic call carried his banner the orientalist discourse, which did not receive the writings of its owners mostly from the One of the elders of Italian Orientalism, who was prominent in his efforts and specialization, was concerned with the study of Islamic law and philosophy, and Santlana was keen in his studies to strip the Islamic heritage of its authenticity, and was keen to downplay Islamic scholars and intellectuals. Hence, I address in this research the most prominent suspicions of this orientalist while responding to them with a disprove. In this study, it followed the descriptive analytical approach and reached the following conclusions: Santlana directed his efforts towards the field of Islamic jurisprudence and philosophy, and his studies on both sides ended up saying that Islamic jurisprudence as well as Islamic philosophy were not authentic. Santlana tried to encapsulate his studies on Islamic jurisprudence as well as Islamic philosophy with the nature of scientific research, and therefore made arguments in support of his claims, but when considering it is clear that they are not proven in front of scientific criticism, because they are not based on a valid origin. I suggest: work to monitor suspicions of The Islamic Call and respond to it in a disproved way."

ISSN: 2682-3071

عناصر مشابهة