ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معالم الدعوة الإسلامية في حياة اللاجئين

العنوان بلغة أخرى: Milestones of Islamic Advocacy in the Lives of Refugees
المصدر: حولية كلية أصول الدين بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: محمد، أشرف شعبان (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Mohammed, Ashraf Shaaban
المجلد/العدد: مج33, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 247 - 354
DOI: 10.21608/BFARC.2020.176944
ISSN: 2682-3071
رقم MD: 1180769
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللجوء | مخاطر اللجوء | أطوار اللجوء | الحماية الدولية للاجئين | الدروس الدعوية | Asylum | Asylum Risk | Asylum Phases | International Refugee Protection | Advocacy Lessons
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: "يمكن أن يعد الباحث المتأمل مشكلة اللاجئين من بين أهم القضايا الإنسانية إلحاحا، وأكثرها تعقيدا على الساحة الدولية؛ لملابساتها المختلفة، وتزايد أعداد اللاجئين في عصرنا الحاضر، وتفاقم مشاكلهم بصورة ملفتة. فهذه الفئات من الناس تحيط بها الضغوط من كل جانب، وتتجاذبها النزاعات، قبل أن تتحرك نحو اللجوء، وبعد أن أصبحت من اللاجئين، فهي تتعرض للمعاناة الشديدة، وقلة الحيلة، وصعوبة الحلول، وضبابية الرؤية في إمكانية المساعدة المقدمة لهم، وضعف الإمكانات المتاحة في مقابل المشكلات المتراكمة عليهم، خاصة إذا كان هؤلاء الناس في الأصل فقراء معدمين، أو كان في صحبتهم أطفال معالون، أو كبار في السن ممن يحتاجون إلى العون والمساعدة. كما تعد أيضا مشكلة النزوح القسري ""الداخلي"" . وهي صنو اللجوء. من التحديات التي يواجهها المجتمع الإنساني اليوم؛ فيظهر بهذه المشكلة في وضوح تام، تقاعس، أو عجز المجتمع الدولي عن الإيفاء بالالتزامات، التي تقع على عاتقه بموجب ما قرره القانون الدولي تجاه هؤلاء اللاجئين، ونظرائهم من أهل النكبات. وعند تدبر أحوال هؤلاء الناس، واستقراء ظروفهم، على مر العصور خاصة القديم منها، يتضح أن حياة بعضهم، لم تخل من معالم الدعوة الإسلامية، واستخلاص الدروس النافعة منها، وعند حسن توظيف الدعوة في تلك الظروف القاسية في الأغلب، تكون هناك فائدة عامة على الجانبين، جانب الدعوة إلى الله. تعالى. بعرض محاسنها، وتسويق جوانبها المشرقة على المجتمعات الجديدة، فيلتفتون إلى هذه المعاني السامية، والمنهج الراقي. وكذلك جانب حياتهم في صعوبة بدايتها؛ فتخفف من لأواء ما يجدون، وتعدهم بما وعد به الصالحون، عند استحضار نياتهم، واحتساب تضحياتهم لله رب العالمين، خاصة مع تزايد هذه الحالات في السنوات الأخيرة، بسبب ما تمر به بلاد كثيرة من ظروف قاسية. فتكون هذه التجربة بجانبيها إضافة جديدة في سجلات الدعوة إلى الله. تعالى .بأساليبها المؤثرة، ووسائلها النافعة، ودروسها المفيدة."

"The meditative researcher can consider the refugee problem to be one of the most pressing and complex humanitarian issues on the international scene, for its various clothing, the increasing numbers of refugees of our time, and the dramatic worsening of their problems. These groups of people are surrounded by pressure on each side, and are attracted by conflicts, before moving towards asylum, and having become refugees, they are subjected to severe suffering, lack of resourcefulness, difficulty of solutions, blurred vision of the possibility of assistance provided to them, and poor potential in exchange for accumulated problems, especially if these people are originally poor and destitute, or have dependent children, or older persons in need of assistance and assistance. The problem of ""internal"" forced displacement, which is one of the challenges facing the humanitarian community today, is also a problem that is quite clear, inaction, or inability of the international community to fulfil the obligations it has under international law towards these refugees and their calamity counterparts. When managing the situation of these people, and extrapolating their circumstances, throughout the ages, especially the old ones, it is clear that the lives of some of them have not been devoid of the features of Islamic da'wa, and the useful lessons learned from them, and when the call is used in these mostly harsh circumstances, there is a general benefit on both sides, besides calling on God to present its merits, and marketing its bright aspects to new societies, turning to these lofty meanings and the high approach. As well as the side of their lives in the difficulty of their beginning; This experience is a new addition to the records of the call to God with its influential methods, useful means, and useful lessons."

ISSN: 2682-3071