ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر هجرة العمالة على صناعة الغذاء في نيجيريا

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Labor Migration on the Food Industries in Nigeria
المصدر: المجلة الجغرافية العربية
الناشر: الجمعية الجغرافية المصرية
المؤلف الرئيسي: غيث، أسماء عبدالغفار خليل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الطنطاوي، عطية محمود (م. مشارك), حسن، سلطان فولي (م. مشارك)
المجلد/العدد: س51, ع76
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 345 - 360
DOI: 10.21608/AGJ.2020.129160
ISSN: 1110-1911
رقم MD: 1180859
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهجرة الداخلية والخارجية | الأيدي العاملة في الصناعات الغذائية | العوامل الاقتصادية - الاجتماعية | العمالة المهاجرة | صناعات الغذاء | المخاطر السكانية | Migration in Nigeria | Food Industrial Labour Force | Immigrant Labours | Socio- Economic Factors | Food Industries and Social Risks
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: للصناعة ثلاث مكونات رئيسية وهي الموارد، والعمالة، ورأس المال بينما تأتي التقنيات وغيرها كمكونات لاحقة لهذه المقومات الأساسية. استقلت أغلب دول غرب إفريقيا في العقد السادس من القرن العشرين، وكانت فترة الستينات تشوبها الاضطرابات في تلك الدول المستقلة حديثا. وجدير بالذكر أن هذه الدول في مجملها كانت تعتمد في اقتصادياتها الخارجية على مواردها الطبيعية من التعدين أو من تصدير المحاصيل النقدية. غير ذلك فهي دول زراعية في المرتبة الأولى وتعيش على الزراعة المعيشية. أتى هذا البحث ليتناول أثر الهجرة الداخلية والخارجية الوافدة إلى نيجيريا منذ ستينات القرن الماض حتى عام 2015م على الأيدي العاملة في مجال الصناعات الغذائية بالدولة، في ضوء تناولها لعناصر الإنتاج الغذائي الذي يمثل أحد عناصر الاستهلاك المحلي. وقد تم اختيار دولة نيجيريا حيث أنها أكثر الدول المأهولة بالسكان ولها دور رئيسي في اقتصاد منطقة إقليم غرب إفريقيا. كانت أهم نتائج البحث إرساء العوامل المسببة لحركات الهجرة في كل عقد من العقود الخمس وأثرها على سلسلة إمدادات صناعات الغذاء في نيجيريا وكذلك التغيرات التي طرأت على الهيكل العمالي للدولة في غضون الخمس عقود المذكورة في واقع الدراسة.

"The manufacturing has three main components as materials, labours, and Capital, while the technologies came later with others components. Most of African countries got independent in sixteen of the twenty century, which crowded by civil conflicts throughout those countries. It is worth to mention that all of those independent republics were relay on natural resources as exporting minerals and cash crops to afford foreign exchange. Furthermore, they were subsistence agriculture based territories. This dissertation discusses the immigration impacts Nigeria between 1960s and 2016 from labour force perspective in Food and Beverages industries in the light of explain food production elements as presenting one of the main industrial inputs. Nigeria selected as an area of study because it is the populous country in Africa, and it plays a vital economic role in the West African region. The most important results of the research were establishing the factors causing migration movements in each decade, and its impacts on supplying chain of food industries. The most important result was tracking the changes occurred in the food manufacturing’s labour structure and shifting from manufacturing to agriculture again."

ISSN: 1110-1911