ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نحو تبني التقسيم الثلاثي لمصادر الالتزام في القانون المدني العراقي: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Towards Adopting the Tripartite Division of the Sources of Commitment in the Iraqi Civil Law: A Comparative Study
المصدر: مجلة كلية القانون للعلوم القانونية والسياسية
الناشر: جامعة كركوك - كلية القانون والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: جعفر، محمد حنون (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع38
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 495 - 534
DOI: 10.32894/1898-010-038-035
ISSN: 2226-4582
رقم MD: 1180974
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإلتزام | القانون المدني | تقسيم ثلاثي | Obligation | Civil Law | Tripartite Division
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: تمثل نظرية الالتزام واحدة من الركائز الأساسية التي يقوم عليها القانون المدني، ويمثل موضوع تقسيمات مصادر الالتزام، واحدة من الموضوعات الأساسية في نظرية الالتزام. حيث كانت مصادر الالتزام محل دراسة ونقاش فقهي من قبل عدد غير قليل من فقهاء القانون المدني، كما أن مواقف القوانين المدنية منها قد تباينت واختلفت فيما بينها. لذلك نجد أن ترتيب مصادر الالتزام في القوانين المدنية قد شهد تطور وتغير مستمر، لعل أبرز هذا التطور هو الذي حصل في القانون المدني الفرنسي عام 2016، فقد صدر تعديل واسع وكبير للقانون المدني الفرنسي النافذ لسنة 1804، والتقسيم الجديد لمصادر الالتزام في القانون المدني الفرنسي، هو الذي دعا إليه عدد غير قليل من فقهاء القانون المدني في مصر، ومنهم على وجه التحديد الأستاذ الدكتور عبد الرزاق السنهوري، كما أنه قد تم تبنيه من قبل مشروع القانون المدني العراقي لسنة 1986، مما يعني أن العراق قد سبق فرنسا في محاولة تبني التقسيم الثلاثي لمصادر الالتزام.

The commitment theory represents one of the basic pillars on which the civil law is based, and the subject of the divisions of commitment sources is one of the basic topics in commitment theory. Where the sources of commitment have been the subject of study and doctrinal discussion by quite a few civil law jurists, and the positions of civil laws on them have varied and differed among themselves. Therefore, we find that the arrangement of the sources of commitment in civil laws has witnessed a continuous development and change. Perhaps the most prominent of this development is what happened in the French Civil Code in 2016. A broad and large amendment to the French Civil Code in force for the year 1804 was issued, and the new division of the sources of commitment in the French Civil Code, It is he who was called for by quite a few civil law scholars in Egypt, including specifically Prof. Dr. Abder Razzaq Al-Sanhoury, and it was also adopted by the Iraqi civil law draft of 1986, which means that Iraq preceded France in trying to adopt the tripartite division sources of commitment.

ISSN: 2226-4582