ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التصنيف الهدفي المعتمد على تقنيات الاستشعار عن بعد لاستخلاص الأراضي البيضاء: دراسة تطبيقية على مدينة الخرج

العنوان بلغة أخرى: Object Classification Based Remote Sensing Techniques for Extraction of Vacant Lands: An Applied Study on Al-Kharj City
المصدر: المجلة الجغرافية العربية
الناشر: الجمعية الجغرافية المصرية
المؤلف الرئيسي: القحطاني، مرام مبارك (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القرادي، مفرح بن ضايم محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: س52, ع77
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 471 - 492
DOI: 10.21608/AGJ.2021.162871
ISSN: 1110-1911
رقم MD: 1181139
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأراضي البيضاء | التصنيف الهدفي | الاستشعار عن بعد | Idle Lands | Objective Classification | Satellite Imagery
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الورقة تصنيف واستخلاص الأراضي البيضاء في مدينة الخرج بمنطقة الرياض في وسط المملكة العربية السعودية باستخدام مرئيات فضائية عالية الوضوح المكاني. اعتمدت الدراسة على الأدوات المتقدمة والأكثر تطورا ودقة في مجال برمجيات تقنيات الاستشعار عن بعد من خلال تطبيق أسلوب التصنيف الهدفي (Objective Classification) الذي يتكون من عدة مراحل متتالية على شكل تسلسل هرمي للخروج بالنتيجة النهائية وهي استخلاص الأراضي البيضاء ومن ثم إجراء اختبار الصحة لعملية التصنيف والخروج بخريطة موضوعية تتضمن المعلومات المكانية والوصفية لهذه الأراضي. توصلت هذه الدراسة أن نسبة الأراضي البيضاء بلغت حوالي 49% من مساحة مدينة الخرج، وتعتبر هذه النسبة عالية؛ وهذا يدل على عدم التوزيع العادل لأنماط استخدامات الأرض، كما بلغت نسبة صحة التصنيف إلى 80% وهي تعتبر جيدة نظرا للعوامل التي تؤثر على صحة التصنيف مثل تشابه الخصائص الانعكاسية بين الأراضي الفضاء والظواهر الجغرافية الأخرى كأسطح المباني والشوارع التي تؤدي إلى انخفاض صحة التصنيف. توصي هذه الدراسة بأهمية توظيف أسلوب التصنيف الهدفي (OC) في الدراسات التخطيطية والحضرية للمدن لما يتميز به من دقة عالية وأداه تحليلية حاسمة في دعم اتخاذ القرار.

The study aimed at the classification and extraction of Idle lands in Al-Kharj City using Very High-Resolution (VHR) satellite imagery up to 41 centimeters. The most sophisticated and accurate method were used in the remote sensing program (ERDAS IMAGEN), which is the Objective Classification method. To 7 successive stages in the form of a hierarchy to exit the final result is the extraction of Idle land and then accuracy test of the classification process and exit the objective map containing spatial and descriptive information of these lands, where the proportion of Idle land 49% of the area, It indicates a lack of equitable distribution of patterns of land uses, and amounted to 80% of the classification accuracy ratio which is considered good because of the factors that affect the accuracy test, such as the similarity of the reflective properties of other land space phenomena, geographical substrata buildings and streets that lead to lower accuracy test.

ISSN: 1110-1911

عناصر مشابهة