ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Representation of Arab/Muslim Americans in Post 9/11 American Novels: A Study of Don Delillo's Falling Man and Laila Halaby's Once in a Promised Land

العنوان بلغة أخرى: تمثيل العرب والمسلمين الأمريكيين بعد أحداث 11 سبتمبر في الروايات الأمريكية: دراسة لروايتي "دون ديللو" "الرجل المتساقط" ورواية ليلى حلبي "ذات مرة في أرض الميعاد"
المؤلف الرئيسي: Bani Fawaz, Sufian Fayiz AbdulQader (Author)
مؤلفين آخرين: Maqableh, Rasha Ibrahim (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2020
موقع: جرش
الصفحات: 1 - 87
رقم MD: 1181146
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة جرش
الكلية: كلية الآداب
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: كانت مأساة 11 سبتمبر نقطة تحول في حياة الأمريكيين. لم يستثنى العرب/ المسلمون الأمريكيين من ذلك التحول: لأن ذلك الحدث المدمر أضعف موقفهم في المجتمع الأمريكي، الذي يحتضن العديد من المهاجرين من مختلف الأصول والمنابت والثقافات. تعامل العديد من الكتاب الأمريكيين مع ذلك الحدث المأساوي في الكتاب عنه وتمثيله من منظورات ووجهات نظر مختلفة. وردا على ذلك، شعر الكتاب العرب/ المسلمون الأمريكيون بالحاجة إلى التعبير عن ذلك الحدث، وتقديم ردود فعلهم تجاه تمثيل هويتهم في الأعمال الأدبية الأمريكية. خاصة وأنهم عانوا من التمييز العنصري والإقصاء الاجتماعي بسبب هذه التمثيلات والافتراءات. تهدف هذه الأطروحة إلى فحص التمثيلات الأدبية للعرب والمسلمين الأمريكيين في روايتين: (الرجل المتساقط) للكاتب الأمريكي "دون ديللو" ورواية (ذات مرة في أرض الميعاد) للكاتبة الأردنية الأمريكية ليلى حلبي. كتبت هاتان الروايتان في نفس العام ٢٠٠٧، وأيضا تم تمثيل العرب والمسلمين الأمريكيين في إطار حدث 11 سبتمبر، ولكن من منظورين مختلفين. تم تقديم العرب والمسلمين الأمريكيين في رواية "ديللو" من منظور خارجي كشخص غريب يمثل هذه الفئة من المجتمع الأمريكي وعلاقتها بهجمات ١١ سبتمبر، بينما رواية حلبي تمثل تجربة العرب والمسلمين الأمريكيين من منظور داخلي كشخص أمريكي من أصول عربية مسلمة تمثل أوضاع العرب والمسلمين بعد أحداث سبتمبر وما تعرضوا له بسبب هذه الأحداث. تنبع دراسة تمثيل العرب والمسلمين بالاعتماد على مفاهيم نظرية ما بعد الاستعمار والخطاب الاستعماري الذي يتناول الآثار الثقافية والاجتماعية التي خلفتها الاستعمارية على الشعوب التي خضعت للاستعمار، ولا سيما أفكار إدوارد سعيد في دراسة لمفهوم الاستشراق في كتابات الروائيين والمفكرين الغربيين. وأفكار "هومي بابا" من خلال طرحة لمفهوم التهجين والتعددية الثقافية. بما في ذلك أبحاث "برنارد لويس" حول تاريخ الشرق الأوسط والمجتمع الإسلامي والتفاعل بين الإسلام والغرب. حيث سيتم الجمع بينها وبين الأحداث المأساوية في الولايات المتحدة والقوالب النمطية للعرب المسلمين في فترة ما بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر. تسهم هذه الدراسة في الجمع بين المنظورين المتمثلين في تمثيل العرب والمسلمين الأمريكيين وخلق حوار بينهما يوضح المنظورات الداخلية والخارجية. تنقسم الأطروحة إلى ثلاثة فصول: الفصل الأول يتضمن المقدمة ويعرض الأعمال المكتوبة بعد الحادي عشر من سبتمبر من قبل الكتاب الأمريكيين والكتاب العرب والمسلمين الأمريكيين على حد سواء وكيفية تمثيل العرب والمسلمين الأمريكيين من خلال الأشخاص وحبكة الرواية ومنظور الكاتب. كما أنه سيتم وضع الأساس للخلفية النظرية المستخدمة في الأطروحة، يكرس الفصل الثاني لتحليل رواية "دون ديللو" (الرجل المتساقط) كرواية لكاتب أمريكي يجسد تمثيل العرب والمسلمين بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر من منظور خارجي، بينما الفصل الثالث يتناول رواية ليلى حلبي "ذات مرة في أرض الميعاد" كرواية لكاتب عربي أمريكي يجسد تمثيل العرب والمسلمين الأمريكيين بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر من منظور داخلي. وفي الختام سيتم تقديم ملخص الأطروحة من خلال إعطاء التعليقات النهائية لنتائج البحث وتقديم توصيات للدراسة حول هذا الموضوع بناء على نتائج هذه الدراسة.

عناصر مشابهة