ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوجيه النحوي والصرفي للقراءات القرآنية في كتاب: مختار تذكرة أبي علي الفارسي وتهذيبها "لأبي الفتح عثمان بن جني"

العنوان المترجم: Grammar and Morphological Guidance Book for Quranic Readings: Mukhtar Tadhkerat Abi Ali Al-Farsi W Tahdhibuha"by Abu Al-Fath Othman Bin Jinni"
المصدر: حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: الرويلي، راضي بن ناصر بن ظاهر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع25, ج6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 5568 - 5639
DOI: 10.21608/bfag.2021.179383
ISSN: 2356-9050
رقم MD: 1181151
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التوجيه النحوي | القراءات القرآنية | مختار تذكرة أبي علي الفارسي | الفارسي | ابن جني | Syntactic Orientation | Quranic Recitation | Mukhtar Taḍkira Abu Ali Al-Farsi | Ibn Jinni
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: "في هذا البحث دراسة في التوجيه النحوي والصرفي للقراءات القرآنية في كتاب (مختار تذكرة أبي علي الفارسي وتهذيبها) لابن جني، وبيان قيمة ما ورد فيه من قراءات قرآنية بين أنواع السماع الأخرى، وطريقة توظيف الفارسي وابن جني لها في الاستدلال والاحتجاج، دفعني إلى الكتابة فيه أن لكتاب التذكرة قيمة كبيرة في النحو واللغة، فهو كتاب مفقود، وأن الأثر الباقي منه هو مختار التذكرة لابن جني، هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن كثيرا من هذه القراءات القرآنية وردت في قضايا نحوية وصرفية قليلة الدوران في كتب النحو والصرف، وقد توصل البحث إلى جملة من النتائج منها: وردت في كتاب (مختار تذكرة أبي علي الفارسي) قراءات قرآنية في مواضع قل ذكرها في غيره من الكتب النحوية، وهي تسلط الضوء على مذهب أبي علي الفارسي ومذهب تلميذه ابن جني، كما أن الفارسي تفرد في كثير من آرائه وتوجيهاته، وقد اتكأ كثير ممن جاء بعده عليها وكرروها واحتجوا بها في مصنفاتهم، وبعض توجيهاته كان مسبوقا إليها."

"This research studies syntactic and morphological orientation of the Qur’anic Recitation in Ibn Jinni's book: Mukhtar Taḍkira Abu Ali Al-Farsi wa Tahdhibiha. In addition, it explains and states the Qur’anic Recitation and other kinds of audio. The way Ibn Jinni and Al- Farsi employed the Qur’anic Recitation, to give evidence, and deduction; motivated the researcher to embark on the subject as, this lost book is of great value. The remaining relic of it is Mukhtar Taḍkira for Ibn Jinni on one hand. On the other hand, many of the Qur’anic Recitation highlighted few morphological and syntactic issues which are rare in morphology and syntax references. The research achieved some results: some of them come in Mukhtar Taḍkira Abu Ali Al-Farsi Qur’anic Recitation where few studies were placed in the other syntax books. It sheds light on Abi Ali Al- Farsi's school and his student's Ibn Jinni. Al- Farsi, moreover, was unique in his ideas and teachings. Many followers were upon his steps repeating in their volumes and few were foremost."

ISSN: 2356-9050

عناصر مشابهة