ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفكر التجديدي عند الشيخ عبدالمتعال الصعيدي

العنوان بلغة أخرى: Milestones of Regenerative Thought at Sheikh Abdul-Mutaal Saidi
المصدر: حولية كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: عمر، أحمد حسن علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع32, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 455 - 566
DOI: 10.21608/bfdc.2020.149359
ISSN: 2636-2511
رقم MD: 1181319
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفكر التجديدي | عبدالمتعال الصعيدي | قضايا التجديد | منطلقات | Renewal | Ideas | The Innovative | Milestones | Regenerative | Innovative
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتعرض البحث لقضية التجديد عند المرحوم الشيخ عبد المتعال الصعيدي، كرائد من رواد الأزهر الشريف، الذين عنوا واهتموا بقضايا التجديد الفكري والفقهي في إطار مواكبة التقدم العلمي ومواجهة ما حل على الأمة في القرن المنصرم من تحديات الاستعمار الفكرية وتأخر الأمة علميا واقتصاديا وتفككها. ولا شك فإن الشيخ عبد المتعال الصعيدي لم يكن ليقف مكتوف اليدين فشمر عن ساعد التجديد في شتى المجالات الفكرية والعلمية، ولما كان الشيخ أحد علماء الأزهر الفاقهين وقف على بعض العلوم التي احتاجت "في وجهة نظره" إلى تجديد وإعادة نظر حتى تؤتي ثمارها المرجوة عند تدريسها للطلاب، فأردت أن أكشف وأجلي هذه الفكرة من خلال ما تركه الشيخ من تراث علمي على سبيل يبصر قارئه بمعالم الفكر التجديدي لديه. ويصبح عنوان البحث: الفكر التجديدي للشيخ عبد المتعال الصعيدي وتناول: تعريف مفردات البحث، والشيخ وحياته الفكرية والتعريف بمفردات عنون البحث، ومنطلقات الفكر التجديدي عند الشيخ عبد المتعال الصعيدي ومنها: الحرية أساس التجديد، واعتماد المنهج العلمي في التجديد، وفقه الواقع في دراسة القضايا المستجدة، والمقارنة والمقاربة مع النهضة الأوربية. وتم استعراض بعض الصور ونماذج للفكر التجديدي للشيخ عبد المتعال الصعيدي، ومنها: التجديد لمنظومة العلوم الأزهرية (تجديد علم المنطق، علم الكلام، أصول الحديث)، التجديد في المجال الاجتماعي:(قضايا المرأة، حد الردة، الفن والموسيقى) واشتمل على أهم المؤاخذات على الفكر التجديدي للشيخ رحمه الله، ومنها التعصب، وعدم التدرج في التجديد والإصلاح وأشفع البحث بنتائج وتوصيات.

This research deals with the issue of renewal in the Sheikh Abdul Mutaal Saidi, as a pioneer of Al-Azhar, who have been concerned with the issues of intellectual and jurisprudential renewal in the context of keeping up with scientific progress and facing the challenges of colonialism in the past century. I wanted to reveal this idea through the legacy of the Sheikh of scientific heritage in order to see his reader with the features of regenerative thought has. Definition of the vocabulary of research, Sheikh and his intellectual life and includes. The starting points of regenerative thought when Sheikh Abdul Mutaal Saidi and includes. Photos and models of the innovative thought of Sheikh Mutaal Saidi, including. The most important Criticisms on the innovative thought of Sheikh.

ISSN: 2636-2511

عناصر مشابهة