ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ركب الحاج المغربي وأثره في تقوية الروابط بين مصر والمغرب في القرن الثامن عشر من واقع نخبة مختارة من الرحلات الحجازية

العنوان بلغة أخرى: The Moroccan Pilgrimage Convoy and its Impact on Strengthening the Ties between Egypt and Morocco in the Eighteenth Century
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بأسيوط
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بأسيوط
المؤلف الرئيسي: فضل الله، شيرين مبارك بسيس (مؤلف)
المجلد/العدد: ع40, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 3385 - 3457
DOI: 10.21608/JFLA.2021.188749
ISSN: 2536-9083
رقم MD: 1181513
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ركب الحاج | مصر | المغرب | الروابط والصلات | الرحلات الحجازية | Pilgrimage Convoy | Egypt | Moroco | Eighteenth Century
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: " تمثل رحلة الحج للمسلم تعظيما لشعيرة مهمة من شعائر الله،{ وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ} [البقرة:196].الحج فريضة يجب على كل مسلم أن يقوم بها مرة واحدة على الأقل في حياته إذا كان مستطيعا لذلك {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا} [آل عمران: ٩٧]، لذلك؛ يعد الحج الحدث الأكثر روحانية الذي يختبره المسلم في حياته، من خلال ممارسة الشعائر التي أمر بها الله في أيام معلومات ومعدودات، في أكثر الأماكن قداسة في العالم الإسلامي، مكة المكرمة، لذا أصبح الحج وفريضته أعظم ما يرنو ويطمح إليه المسلمون في كافة بقاع الأرض. انتظم حجاج المغرب في ركب الحاج المغربي. وقد ارتبط هذا الركب منذ تكوينه بمصر، التي كانت محطة مهمة في طريقه للبقاع المقدسة ذهابا وإيابا، لذلك، كان المغاربة ينظرون إلى مصر باعتبارها مقرهم في الشرق، كونها واسطة العقد بين المشرق والمغرب الإسلامي موقعا ومسافة، فيغادرونها لمكة المكرمة، ولغيرها من مراكز الثقافة المشرقية، ولكنهم يعودون للمركز مرة أخرى. بناء عليه، يتناول البحث أثر ركب الحاج المغربي في تقوية الروابط والصلات بين مصر والمغرب في القرن الثامن عشر، من خلال بيان أهمية الرحلة الحجازية لدى المغاربة، ومناقشة دور الأزهر وعلماء مصر في تقوية الروابط العلمية بين المصريين والمغاربة، إضافة لرصد تفاعل العلاقات بين المصريين والمغاربة أثناء إقامة المغاربة في مصر، مع بيان أهم الجوانب السياسية والاقتصادية لركب الحاج المغربي إبان تلك الفترة، من واقع كتب الرحلات الحجازية التي أرخت لأحداث رحلة الحج."

Hajj is one of the five pillars of Islam central to Muslim belief, Hajj is the pilgrimage to Mecca that every Muslim must make at least once in their lifetime if they are able; it is the most spiritual event that a Muslim experiences, observing rituals in the most sacred places in the Islamic world. Mecca is the birthplace of the Prophet Muhammad. The sanctuary there with the Ka‘ba is the holiest site in Islam. As such, it is a deeply spiritual destination for Muslims all over the world; it is the heart of Islam. Hajj is the world’s largest transnational religious movement, listed as one of the religious pillars of the Islamic faith. Viewing hajj within the context of Islam’s continued global territorial expansion of the faith from the understanding of Islam and its participation in international relations. Hajj also has impacts on many specific areas of international relation perspective of international relations is of great benefit to a better. The pilgrims of Morocco were organized in the Moroccan pilgrim convoy, which has been linked since its formation with Egypt, which was an important stop on their way to the holy places back and forth, and the Moroccans formed an important component of the Egyptian pilgrimage convoy; Therefore, the Moroccans viewed Egypt as their headquarters in the East, as it is the mediator of the contract between the East and the Islamic Maghreb, as a location and a distance.

ISSN: 2536-9083