ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس أثر خصائص لجنة المراجعة على جودة الأرباح في الشركات السعودية

العنوان بلغة أخرى: Measuring the Impact of Audit Committee Characteristics on Earnings Quality for saudi Companies
المصدر: مجلة الدراسات والبحوث التجارية
الناشر: جامعة بنها - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: محمد، حميدة محمد عبدالمجيد (مؤلف)
المجلد/العدد: س37, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 55 - 108
ISSN: 1110-1547
رقم MD: 1181579
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جودة الأرباح | حسابات الاستحقاق الاختيارية | استقلالية لجنة المراجعة | حجم لجنة المراجعة | خبرة لجنة المراجعة | ملكية لجنة المراجعة لأسهم الشركة | Earnings Quality | Discretionary Accruals | Audit Committee Independence | Audit Committee Size | Audit Committee Activities | Audit Committee Experience | Audit Committee Stock Ownership
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

50

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى قياس أثر خصائص لجنة المراجعة على جودة الأرباح، وقد تمثلت خصائص لجنة المراجعة محل الدراسة في استقلالية لجنة المراجعة، وحجمهما، وأنشطتها، وخبرتها، وملكية أعضائها لأسهم الشركة. وتم استخدام حسابات الاستحقاق الاختيارية كمقياس لجودة الأرباح. وتم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من 114 شركة مساهمة عامة غير مالية مسجلة في سوق المال في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 2011 حتى 2013م. وتوصلت الدراسة إلى وجود تفاوت في التزام الشركات بضوابط تشكيل لجنة المراجعة. كما توصلت إلى وجود انخفاض ملحوظ في جودة الأرباح. أيضا توصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي على جودة الأرباح لكل من استقلالية لجنة المراجعة وأنشطة لجنة المراجعة وخبرة لجنة المراجعة. وملكية أعضاء لجنة المراجعة لأسهم الشركة، بينما كان هذا الأثر سلبيا لحجم لجنة المراجعة. وقد كان هذا الأثر غير معنويا لكل هذه الخصائص؛ مما يعني أن الأثر الذي ترتب على تكوين لجنة المراجعة في الشركات السعودية محل الدراسة كان محدودا جدا. وتفيد هذه النتائج في التوصية بضرورة زيادة فعالية لجنة المراجعة في الإشراف على عملية إعداد التقارير المالية وزيادة جودة الأرباح. كما تساعد هذه النتائج أيضا الأطراف المستفيدة من التقارير المالية والمحاسبين والمحللين الماليين والمستثمرين وكذلك الأكاديميين في زيادة القدرة على فهم العلاقة بين خصائص لجنة المراجعة وجودة الأرباح والعوامل المؤثرة عليها، وكيفية البحث عن الأدوات والوسائل التي تعمل على زيادة الأثر الإيجابي لهذه الخصائص.

This study aims to measure the impact of the audit committee characteristics on the earnings quality. Audit committee characteristics under study are independence, size, activities, experience and ownership of the company's stock. Discretionary accruals used to measure earnings quality. The study was applied to a sample of 114 public company listed in the financial market in Saudi Arabia during period from 2011 to 2013. The study found a disparity among companies in the compliance of audit committee formation rules. Also, it found a significant decrease earnings quality. The study also found a positive impact on earnings quality for audit committee independence, activities, experience and ownership, and negative impact for audit committee size. These impacts were insignificant for all characteristics, which means that the impact resulting from the composition of the audit committee in the Saudi companies was very limited. According to these findings, there is a need to increase the effectiveness of the audit committee in overseeing the financial reporting process and increase the earnings quality. These results also help stakeholders, accountants, financial analysts, investors and academics in increasing the ability to understand the relation between audit committee characteristics and earnings quality, and the factors affecting on this relation between them, and how to find the techniques and means that increase the positive impact of these characteristics.

ISSN: 1110-1547