ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بررسي تأثير انديشه هاي زاهدانه عطار در غزليات قاصد

العنوان بلغة أخرى: Asceticism and Mysticism in the Poetry of Attar Al-Nisaburi and their Effect on Qasid's Flirtations
الزهد والتصوف في شعر عطار النيسابوري وأثرهما على غزليات قاصد
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: رشيد، جيهاد شكرى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جبارلي، كبري (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج81, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أبريل
الصفحات: 59 - 81
DOI: 10.21608/jarts.2021.66453.1098
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 1182760
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفارسية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العطار | قاصد | الزهد | ذم الدنيا | ذم الرياء | Attar | Qased | Asceticism | Malediction of Life | Malediction of Hypocrisy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد عطار النيسابوري من أعظم الشعراء في الأدب الفارسي، وله مكانة كبيرة في الأدب الفارسي عز نظيرها، إذ ارتقى بشعر الزهد والتصوف إلى أرقى المراتب وهذا ما مميزه عن غيره من الشعراء. أما الشاعر قاصد، الذي كان يتقن اللغة الفارسية، فقد تأثر بأفكار الصوفي والشاعر الكبير عطار النيسابوري، واستفاد من تجارب الزهد والتصوف الخاصة بالشاعر عطار ووظفها في شعره بطريقة جذابة ومؤثرة، وأصبح الزهد والتصوف هو الطابع العام في شعره وأستطاع، من خلال هذين المضمونين، أن يترك أثرا عميقا على نفس وروح المتلقي. سيعمل هذا البحث معتمدا على الأسلوب الوصفي التحليلي والمقارن بالإجابة على سؤال البحث الأصلي وهو الكشف عن مواطن التشابه والاختلاف في مضامين الزهد والتصوف بين الشاعرين ونظرة كل منهما إلى هذين المضمونين، وبيان مدى التقارب بين أفكار الشعراء الفرس وشعراء العراق الناطقين بالفارسية والكشف عن مضامين الزهد والتصوف المشتركة بينهما.

Attar is one of the great poets of Persian literature with a great position in the field of asceticism and mysticism poetry. As for the poet Qasid, who was fluent in the Persian language, He was influenced by the ideas of the great poet and Sufi, Attar al-Nisaburi. He employed the experiences of asceticism and mysticism of the poet Attar in his poetry in an attractive way. Consequently, asceticism and mysticism became the general attribute in his poetry so that everyone was affected when reading his poetry. Based on the descriptive analytical method, this study aims at answering the original research question which is related to revealing the similarities and differences in the contents of asceticism and mysticism between the two poets and their view of these two contents. Particularly, the study aims at showing the extent of the convergence between the ideas of Persian poets and Iraqi poets speaking in Persian as well as the common contents of asceticism and mysticism between these poets.

ISSN: 1012-6015

عناصر مشابهة